عيادة د عمرو جمال

أسباب وجع الظهر المزمن

ينبغي علينا معرفة أسباب وجع الظهر المزمن , يؤثر ألم أسفل الظهر على ملايين الناس ثانويا على مستوى العالم ,ويتدرج من الشعور بألم بسيط و حتى الشعور بألم شديد قد يمنعنا من الذهاب للعمل ,و يكلف الدول ملايين من الأموال لأن الأشخاص يتوقفون عن العمل و فى العلاج المكلف لهؤلاء الأشخاص , ولهذا تركز الدول على إيجاد علاج لألم أسفل الظهر المزمن .

ما هو وجع أسفل المزمن ؟

يعتبر ألم أسفل الضهر الذى يستمر أكثر من ثلاث شهور مزمنا , وليس معنى هذا أنه كان مستمرا خلال هذه الثلاث شهور فقد يكون على هيئة نوبات يزيد الألم و يختفى خلال هذه المدة بشكل متقطع .

و لهذا يجب على الفريق الطبى المتابع للحالة متابعة مسار الألم خلال الفترة السابقة و هناك أيضا عوامل يجب متابعتها أثناء الكشف مثل التغذية و أداء الرياضة و فترات الجلوس و حمل الأشياء الثقيلة .

وجع الظهر المزمن
وجع الظهر المزمن

أعراض وجع الظهر المزمن

  • ألم فى أسفل الضهر و فى العضلة الخلفية للساق.
  • ورم خفيف و تيبس فى عضلات الظهر.
  • شد فى عضلات الظهر والمنطقة المحيطة.
  • عدم القدرة على النوم بشكل مستريح.
  • نقص فى مرونة الظهر.
  • آلام متكررة في الظهر.

أسباب وجع الظهر المزمن

يعتبر الألم مزمنًا بمجرد أن يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر ويتجاوز عملية الشفاء الطبيعية للجسم. غالبًا ما ينطوي الألم المزمن في أسفل الظهر على مشكلة في الغضروف، ومشكلة في المفاصل ، و / أو جذر عصبي متهيج. تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

الإنزلاق الغضروفى القطنى

يمكن أن يخترق المركز الذي يشبه الهلام للقرص القطني الطبقة الخارجية القاسية ويهيج جذر العصب القريب. الجزء الغضروفي من القرص مليء بالبروتينات التي تسبب الالتهاب عندما تصل إلى جذر العصب، والالتهاب، وكذلك انضغاط العصب، يسببان ألمًا في جذر العصب. يتم تزويد جدار القرص أيضًا بغنى بالألياف العصبية، ويمكن أن يسبب التمزق عبر الجدار ألمًا شديدًا.

تآكل الغضاريف

عند الولادة ، تمتلئ الأقراص الفقرية بالمياه وهي في أفضل حالاتها.مع تقدم الناس في السن بمرور الوقت ، تفقد الغضاريف الترطيب و تتآكل. و يحدث الانزلاق الغضروفي.

 نظرًا لأن الغضروف يفقد الماء ، فإنه لا يستطيع مقاومة القوى أيضًا، وينقل القوة إلى جدار الغضروف مما قد يؤدي إلى حدوث تمزق ويسبب الألم أو الضعف الذي يمكن أن يؤدي إلى انفتاق. يمكن أن ينهار القرص أيضًا ويساهم في حدوث تضيق.

خلل فى المفاصل الجانبية الصغيرة facet joints

 يوجد مفصلان جانبيان صغيران عند كل جزء حركي في العمود الفقري القطني. تحتوي هذه المفاصل على غضاريف بين العظام ويحيط بها رباط محفظي غني بالأعصاب.يمكن أن تكون هذه المفاصل مؤلمة من تلقاء نفسها أو مصحوبة بألم في الغضروف.

خلل المفصل العجزي الحرقفي(مفصل الحوض)

 يربط المفصل العجزي الحرقفي العجز الموجود أسفل العمود الفقري بكل جانب من جوانب الحوض. إنه مفصل قوي منخفض الحركة يمتص الصدمات والتوتر بين الجزء العلوي من الجسم والجزء السفلي من الجسم.

 يمكن أن يصبح المفصل العجزي الحرقفي مؤلمًا إذا أصبح ملتهبًا (التهاب المفصل العجزي الحرقفي) أو إذا كان هناك حركة كبيرة جدًا أو قليلة جدًا للمفصل.

ضيق القناة الشوكية

 تسبب هذه الحالة الألم من خلال تضيق القناة الشوكية حيث توجد جذور الأعصاب. يمكن أن يكون التضييق مركزيًا أو شكليًا أو كليهما، ويمكن أن يكون على مستوى واحد أو مستويات متعددة في أسفل الظهر.

انزلاق الفقرات

 تحدث هذه الحالة عندما تنزلق إحدى الفقرات فوق الفقرة المجاورة. هناك 5 أنواع من الانزلاق الفقاري، لكن الأكثر شيوعًا هو بين الفقرات الخامسة والعجزية الأولى, يمكن أن يكون سبب الألم عدم الاستقرار (الظهر) أو ضغط الأعصاب (الساق).

خشونة الفقرات

 تنتج هذه الحالة عن تآكل القرص ومفاصل الوجه. يسبب الألم والالتهاب وعدم الاستقرار والتضيق بدرجات متفاوتة، ويمكن أن يحدث على مستوى واحد أو مستويات متعددة من أسفل العمود الفقري.

 التهاب المفاصل في العمود الفقري مرتبط بالشيخوخة ويتطور ببطء. يشار إليه أيضًا باسم داء الفقار أو مرض المفاصل التنكسية.

تشوهات العمود الفقري

 يمكن أن يشمل انحناء العمود الفقري الجنف أو الحداب. قد يترافق التشوه مع آلام أسفل الظهر إذا أدى إلى انهيار الأقراص أو مفاصل الوجه أو المفاصل العجزي الحرقفي أو تضيق.

كدمات في العمود الفقري

 يمكن أن تؤدي الكسور الحادة أو خلع العمود الفقري إلى الشعور بالألم. يجب تقييم آلام أسفل الظهر التي تظهر بعد التعرض لصدمة ، مثل حادث سيارة أو السقوط من الناحية الطبية.

كسر انضغاطي

يمكن أن يتسبب الكسر الذي يحدث في الفقرة الأسطوانية ، حيث يتجوف العظم بشكل أساسي في نفسه ، في حدوث ألم مفاجئ. هذا النوع من الكسور أكثر شيوعًا بسبب ضعف العظام، مثل هشاشة العظام ، وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن.

من المهم ملاحظة أن وجود واحد أو أكثر من هذه الحالات لا يعني بالضرورة أن هذا هو سبب الألم.على سبيل المثال ، يمكن أن يظهر هشاشة العظام أو مرض الانزلاق الغضروفي في دراسة التصوير ولكن قد لا يبلغ الشخص عن الألم.

أسباب وجع الظهر المزمن
أسباب وجع الظهر المزمن

تشخيص وجع الظهر المزمن

سيقوم طبيبك بفحص ظهرك وتقييم قدرتك على الجلوس والوقوف والمشي ورفع ساقيك. قد يطلب منك طبيبك أيضًا تقييم ألمك على مقياس من صفر إلى 10 والتحدث معك حول مدى نجاحك في التعامل مع ألمك.

تساعد هذه التقييمات في تحديد مصدر الألم ، ومدى قدرتك على الحركة قبل أن يجبرك الألم علي التوقف ، وما إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية. يمكنهم أيضًا المساعدة في استبعاد الأسباب الأكثر خطورة لآلام الظهر.

إذا كان هناك سبب للشك في أن حالة معينة تسبب لك آلام الظهر ، فقد يطلب طبيبك اختبارًا واحدًا أو أكثر:

  1. الأشعة السينية( أشعة x ): تُظهر هذه الصور محاذاة عظامك وما إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل أو العظام المكسورة.لن تظهر هذه الصور بمفردها مشاكل في الحبل الشوكي أو العضلات أو الأعصاب أو الأقراص.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب: تنتج هذه الفحوصات صورًا يمكن أن تكشف عن الإنزلاق الغضروفي أو مشاكل العظام والعضلات والأنسجة والأوتار والأعصاب والأربطة والأوعية الدموية.
  3. تحاليل الدم: يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كنت مصابًا بعدوى أو حالة أخرى قد تسبب لك الألم.
  4. فحص العظام: في حالات نادرة ، قد يستخدم طبيبك فحص العظام للبحث عن أورام العظام أو الكسور الانضغاطية التي تسببها هشاشة العظام.
  5. دراسات الأعصاب: يقيس تخطيط كهربية العضل (EMG) النبضات الكهربائية التي تنتجها الأعصاب واستجابات عضلاتك.يمكن أن يؤكد هذا الاختبار انضغاط الأعصاب الناجم عن الأقراص المنفتقة أو تضيق القناة الشوكية (تضيق القناة الشوكية).
تقوية عضلات الظهر
تقوية عضلات الظهر

كيف تعالج وجع الظهر بنفسك ؟

يمكن أن تكون العلاجات الأساسية المطبقة في المنزل فعالة في علاج الألم الخفيف أو الحاد الناجم عن إجهاد العضلات ، فضلاً عن تقليل آثار الآلام المزمنة الشديدة.الرعاية الذاتية يديرها الفرد ويمكن تعديلها بسهولة. تشمل هذه الطرق:

فترة راحة قصيرة

يمكن تحسين العديد من نوبات آلام أسفل الظهر عن طريق تجنب النشاط الشاق لفترة وجيزة.لا ينصح بالراحة لأكثر من بضعة أيام ، لأن كثرة الخمول قد تجعل الشفاء أكثر صعوبة.

تعديل النشاط

أحد أشكال الراحة هو البقاء نشيطًا ولكن تجنب الأنشطة والأوضاع التي تؤدي إلى تفاقم الألم.على سبيل المثال، إذا أدت فترات الجلوس الطويلة في السيارة أو على المكتب إلى تفاقم الألم، فاضبط مؤقتًا على النهوض كل 20 دقيقة والمشي أو التمدد برفق.

إذا كان الوقوف يزيد الألم سوءًا ، وتجنب الأعمال التي تتطلب الوقوف مثل غسل الأطباق في الحوض. إن تجنب الأنشطة والمواقف التي تزيد الألم سوءًا أو التقليل منها سيساعد على منع أو تقليل تقلصات الظهر المؤلمة ويسمح ببيئة شفاء أفضل.

العلاج بالحرارة / الجليد

يمكن للحرارة من الحمام الدافئ أو زجاجة الماء الساخن أو وسادة التدفئة الكهربائية أو لفائف الحرارة الكيميائية أو اللاصقة إرخاء العضلات المتوترة وتحسين تدفق الدم. زيادة تدفق الدم يجلب المغذيات والأكسجين الذي تحتاجه العضلات للشفاء والحفاظ على صحتها.

من أسباب وجع الظهر المزمن وجود التهاب, إذا كان أسفل الظهر مؤلمًا بسبب الالتهاب، فيمكن استخدام كمادات ثلجية أو باردة لتقليل التورم. من المهم حماية الجلد أثناء استخدام الحرارة أو الثلج لمنع تلف الأنسجة. وهو ما يستخدم مع الرياضيين في جلسات الريكفري وننصح به في مركز علاج طبيعي التجمع.

يمكن أن يكون تناوب الحرارة والجليد مفيدًا بشكل خاص عند العودة إلى النشاط: استخدام الحرارة قبل الأنشطة يساعد على استرخاء العضلات، مما يسمح بمرونة وحركة أفضل .يؤدي وضع الثلج بعد النشاط إلى تقليل فرص تهيج المنطقة وانتفاخها من ممارسة الرياضة.

تمارين لعلاج وجع الظهر
تمارين لعلاج وجع الظهر

علاج وجع الظهر المزمن

بعض حالات وجع الظهر المزمن تشفى من تلقاء نفسها و فى حالات أخرى يجب أن نبكر بالعلاج حتى لا يتفاقم الوضع و يصبح الألم مزمنا بصفة مستمرة .

مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

أفضل المسكنات لعلاج وجع الظهر ,الأدوية الأكثر شيوعًا التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) هي الأسبرين (مثل Bayer) والإيبوبروفين (مثل Advil) والنابروكسين (مثل Aleve) والأسيتامينوفين (مثل Tylenol). الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين من الأدوية المضادة للالتهابات، والتي تعمل على تخفيف آلام أسفل الظهر الناتجة عن تورم الأعصاب أو العضلات. يعمل الأسيتامينوفين عن طريق التدخل في إشارات الألم المرسلة إلى الدماغ.

لا تحتاج علاجات الرعاية الذاتية عمومًا إلى توجيه من الطبيب، ولكن يجب استخدامها بحذر وانتباه. يحمل أي نوع من الأدوية مخاطر وآثار جانبية محتملة.إذا كان المريض غير متأكد من أنواع الرعاية الذاتية التي تعمل بشكل أفضل ، فمن المستحسن التحدث إلى أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب.

يوجا لألم الظهر المزمن
يوجا لألم الظهر المزمن

أفضل 4 طرق لعلاج وجع الظهر المزمن

بعض الطرق التي تستخدم في علاج ألم الظهر المزمن:

  • باسط العضلات.
  • المسكنات المخدرة.
  • دعامات الظهر.
  • حقن السرويد فوق الجافية.

باسط العضلات

 يعمل هذا الدواء كمثبط للجهاز العصبي المركزي ويزيد من حركة العضلات المتوترة، ويخفف الألم من شد العضلات أو التشنجات, ليس لباسط العضلات دور في إدارة الألم المزمن.

المسكنات المخدرة

الأدوية المخدرة تساعد فى علاج أغلب أسباب وجع الظهر المزمن، التي تسمى أيضًا المواد الأفيونية أو مسكنات الألم، تغير إدراك المرء للألم عن طريق إضعاف الإشارات المرسلة إلى الدماغ. غالبًا ما تستخدم الأدوية المخدرة لعلاج الآلام الشديدة قصيرة المدى ، مثل الألم الحاد بعد الجراحة. نادرًا ما تُستخدم المخدرات لعلاج الآلام طويلة الأمد ، حيث أن لها العديد من الآثار الجانبية ويمكن أن تصبح إدمانًا بسهولة.

دعامات الظهر

هناك بعض الأدلة على أن استخدام دعامة غير مرنة على شكل مشد، يتم ارتداؤها يوميًا، جنبًا إلى جنب مع برنامج تمارين العلاج الطبيعي، يمكن أن تسرع الشفاء وتقلل الألم. يجد بعض المرضى أنه يمكن استخدام دعامة الظهر لتوفير الراحة وربما تقليل الألم.قد تكون دعامة الظهر مفيدة أيضًا بعد جراحة الظهر.

حقن الستيرويد فوق الجافية

 يتضمن هذا الحقن الستيرويد الذي يُعطى مباشرة في الجزء الخارجي من كيس الجافية ، الذي يحيط بالحبل الشوكي. يتم استخدام الأشعة السينية الحية، والتي تسمى التنظير التألقي، لتوجيه الإبرة إلى المنطقة الصحيحة.

الهدف من الحقن هو تخفيف الألم مؤقتًا عن طريق تقليل الالتهاب حول جذر العصب المضغوط. غالبًا ما تستخدم العلاجات الطبية جنبًا إلى جنب مع طرق أخرى. على سبيل المثال، قد يوفر حقنة الستيرويد فوق الجافية ما يكفي من تخفيف الآلام على المدى القصير للسماح بإحراز تقدم في العلاج الطبيعي.

العلاج اليدوى لعلاج وجع الظهر المزمن
العلاج اليدوى لعلاج وجع الظهر المزمن

العلاجات البديلة لوجع الظهر المزمن

يمكن الإشارة إلى العلاجات غير الطبية على أنها رعاية بديلة أو تكميلية.لا ينبغي أن يشير مصطلح “بديل” إلى أدنى مرتبة، ولكن بدلاً من ذلك ليس تقليديًا وفقًا للمعايير الطبية الغربية.

أبلغ العديد من المرضى عن آلام أسفل الظهر بالراحة من العلاجات البديلة. تشمل الخيارات الشائعة ما يلي:

العلاج اليدوي

فى العلاج اليدوي  يقوم مقوم العظام أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية بإجراء تعديلات جسدية على العمود الفقري بهدف تحسين الحركة وتقليل الصلابة أو عدم الراحة أو الألم.يتم تطبيق دفعات يدوية متفاوتة السرعة والقوة لضبط هياكل العمود الفقري. تم إثبات قدرة العلاج اليدوي لتخفيف آلام أسفل الظهر لدى بعض الناس.

الأبر الجافة لعلاج وجع الظهر
الأبر الجافة لعلاج وجع الظهر

العلاج بالإبر الجافة

 في الطب الصيني القديم ، يحفز الوخز بالإبر نقاطًا على الجسم يُعتقد أنها تصحح “تشي” الجسم أو قوة الحياة. يُعتقد أن qi المناسب يقلل الألم وعدم الراحة في الجسم. ويستخدم العلاج بالأبر الجافة على نقاط الألم للتخلص من هذه النقاط المسببة لوجود تقلص بالعضلات .

 أثناء الجلسة ، يتم وضع إبر رفيعة في الجلد لمدة ساعة تقريبًا. ثبت أن الوخز بالإبر يوفر تسكينًا كبيرًا للآلام لبعض الأشخاص.

التدليك لعلاج وجع الظهر
التدليك لعلاج وجع الظهر

العلاج بالتدليك

يمكن للعلاج بالتدليك ، بتطبيقه على أسفل الظهر ، أن يخفف من تشنجات العضلات التي تساهم عادة في آلام أسفل الظهر. يزيد التدليك أيضًا من تدفق الدم إلى أسفل الظهر ، مما يسرع الشفاء عن طريق جلب العناصر الغذائية والأكسجين إلى العضلات التالفة.

العلاج بالتأمل لعلاج وجع الظهر المزمن
العلاج بالتأمل لعلاج وجع الظهر المزمن

العلاج بالتأمل

قد يكون التأمل مفيدًا في تقليل الإحساس بالألم ، ويمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق ومشاكل النوم التي تحدث عادةً مع الألم المزمن. تشمل التقنيات التأملية لتقليل الألم كل شيء من تمارين التنفس العميق إلى نهج التركيز المتغير.

شاهد كيف تساعد اليوجا الظهر

العلاج الطبيعى لوجع الظهر المزمن

فى العلاج الطبيعي يمكن أن يعلمك اختصاصي العلاج الطبيعي تمارين لزيادة مرونتك وتقوية عضلات ظهرك وبطنك وتحسين وضعيتك. يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لهذه الأساليب في منع عودة الألم.

مركز علاج طبيعي التجمع

وسائل العلاج الطبيعى مثل التيارات المخففة للألم والموجات فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء تساعد على تقليل الألم سريعا. سيوفر المعالجون الفيزيائيون أيضًا تثقيفًا حول كيفية تعديل حركاتك أثناء نوبة آلام الظهر لتجنب أعراض الألم الشديد أثناء الاستمرار في النشاط.

فى مركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة ستتعلم طريقة ماكنزي للتخلص من وجع الظهر المزمن و تتعلم كيف تتعامل فى الألم فى حالة إحساسك به مرة أخرى. ستتعلم أيضا كيف ترتب بيئة العمل والمنزل والأوضاع المختلفة التى تمنع زيادة مشاكل الظهر .

العلاج اليدوى فى مركز علاج طبيعي التجمع سيساعدك على التخلص من الألم بسرعة و سيكون فعلا فى علاج وجع الظهر المزمن.

يوفر مركز العلاج الطبيعي بعيادات دار الدواء بالتجمع الثالث أيضا برنامج كامل لتأهيل عضلات الظهر و إعادة إتزانها لمنع عودة وجع الظهر مرة أخرى .

عيادة د عمرو جمال

9 أفكار عن “أسباب وجع الظهر المزمن”

  1. Pingback: أفضل مرتبة لألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: 6 تمارين يوجا تقلل ألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: ألم أسفل الظهر بعد العلاج الطبيعي - عيادة د عمرو جمال

  4. Pingback: أسباب ألم الظهر الحاد | عيادة د عمرو جمال

  5. Pingback: جهاز شد الفقرات  | عيادة د عمرو جمال

  6. Pingback: الحمل ووجع الظهر - عيادة د عمرو جمال

  7. Pingback: مساج لألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  8. Pingback: تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  9. Pingback: العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات - عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *