أسباب ألم الظهر الحاد

ألم أسفل الظهر المفاجىء

أسباب ألم الظهر الحاد

أسباب ألم الظهر الحاد , الألم الحاد هو المرحلة الأولى فى إصابة الظهر ، و لكن لا تقلق حقيقي أن ألم الظهر المزمن قد يتطور إلى حلقات من ألم الظهر الحاد ، لكن مع العلاج المبكر ،قد تتجنب استمرار المشكلة طويلا .فى هذا المقال سوف نتحدث عن أعراض ، أسباب و علاج ألم الظهر الحاد .

ما هو ألم الظهر الحاد ؟

ألم الضهر الحاد يعنى فترة قصيرة من الألم ، التيبس مع ، أو الشد العضلي ،يبدأ من منطقة أسفل الضلوع وقد يمتد حتى أسفل المؤخرة ، طول الوقت هو العامل الذى نفرق به بين ألم الظهر الحاد و ألم الظهر المزمن ،فهو لا يستمر أكثر من ١٢ أسبوع .

مثل جميع أنواع آلام الظهر ، الأعراض تختلف من شخص لأخر،ولا يمكن التفريق بينها عن طريق اختبار أو فحص معين ، العلاج دائما يركز على التخلص من الألم نفسه .

5 علامات لألم الظهر الحاد تجعله خطيرا

ألم الضهر المزمن هو من أشهر الأسباب التى تجعل الناس تلجأ للمساعدة الطبية.

الخبر الجيد هو أن أغلب ألم الظهر الغير محدد تشفى من تلقاء نفسها بعد أسابيع قليلة ،و لكن على الناحية الأخرى فإن العلاج المبكر يساعد على سرعة التخلص من ألم الظهر الحاد و يقلل من إمكانية تحول الألم الحاد إلى مزمن .

متى يكون ألم الظهر خطير

البالغين من عمر ٣٥ الى عمر ٥٥ هم الأكثر تعرضا للخطر   ألم الظهر الحاد ، البقاء لفترة طويلة فى نفس الوضع مثل عندما تعمل طوال اليوم على جهاز كومبيوتر ، فهذا أكثر ما يعرضك لهذا النوع من الألم .

و من أسباب ألم الظهر الحاد أيضا حمل أشياء ثقيلة فى العمل و الانحناء و الالتفاف و رفع الأشياء لأن هذا قد يسبب حدوث انزلاق غضروفي . 

فى ٢٠١٥ الاكاديمية الأمريكية لجراحيين العظام راجعت ٢٦ مليون مريض مسجل ، كان ١.٢ مليون منهم لديهم عوامل مسببة لألم الضهر المزمن و الحاد ، وجدوا أن ١٩.٣% منهم لديه اكتئاب قد عانى من ألم أسفل الضهر و ١٦.٧٥% منهم يعاني من السمنة ( معدل كتلة الجسم أكثر من ٣٠) .

و وجدوا ايضا أن المرضى المعتادة على تناول النيكوتين و الكحول أكثر عرضة لحدوث ألم الظهر .

أسباب ألم الظهر الحاد
أسباب ألم الظهر الحاد

أشهر أسباب ألم الظهر الحاد

أشهر أسباب ألم الظهر الحاد هو تشخيصه كألم غير متخصص هذا يعنى أن مقدم الخدمة الطبية لا يعرف الأسباب الحقيقية ،هذا قد يسبب إحباط للمرضى و لكن يجب أن تعلم أن العلاج و تخفيف الألم قد لا يتوقف على التشخيص الدقيق للأسباب .

فقط فى حالة أن مقدم الخدمة الطبية قد لاحظ وجود علامات خطر ( red flags) فإن التشخيص الدقيق غير ضرورى ، و لكن اذا استمر الألم حتى مع الانتظام فى العلاج عند ذلك يجب القيام بفحوصات واختبارات أكثر .

التوجهات العلاجية المعتمدة أوصت باستخدام الاختبارات التصويرية مثل الأشعة العادية و الرنين المغناطيسي فقط . 

فى التحقيقات تشخيص ألم الظهر ، و لكن العديد من مقدمى الخدمة الطبية يفرط فى استعمالها حتى فى الحالات البسيطة من ألم الظهر الحاد .

فى ٢٠٠٩ تم نشر مقال بعنوان ” العلاج الزائد عن اللازم ألم الظهر المزمن ” نشر الجريدة الأمريكية لطب الأسرة أن استخدام الرنين المغناطيسي على الفقرات القطنية قد زاد بنسبة ٣٠٧% فى آخر ١٢ سنة من عام ١٩٩٤ حتى عام ٢٠٠٦ .

و أضافة المجلة أن هناك أكثر من ثلثي هذه الاختبارات لم يكن مناسبا .

يحدث ألم الظهر الحاد بشكل مفاجىء , عندما تشعر بتيبس فى الظهر , نقص فى مدى الحركة فى أسفل الظهر غالبا , و صعوبة فى الوقوف بشكل مستقيم .

وقد يستمر هذا الألم  لمدة من أيام حتى أسابيع قليلة .

أغلب الناس يعانون من ألم الضهر على الأقل مره واحدة خلال حياتهم , و يحدث هذا ألم و عدم الشعور بالراحة فى أى منطقة من الضهر ,الأغلب أنه يؤثر على منطقة أسفل الضهر , و هذا بسبب أن  منطقة أسفل الظهر تدعم معظم وزن الجسم .

ألم أسفل الظهر هو ثانى أشهر سبب يذهب الأمريكيون لمقدم الخدمة الطبية بسببه بعد دور البرد و الإنفلونزا .

يحدث غالبا بعد حمل أشياء ثقيلة , حركة مفاجئة , الجلوس فى وضع معين لمدة طويلة , أو بعد إصابة أو حادثة .

ألم الظهر الحاد يحدث غالبا بسبب إصابة العضلات و الأوتار التي تدعم الظهر , و قد يكون الألم بسبب الشد العضلى أو تمزق العضلات و الأوتار .

ألم الظهر المفاجىء
ألم الظهر المفاجىء

أسباب ألم أسفل الظهر عند الرجال و النساء

و من أسبابه الأخرى

1- كسر بسبب الضغط فى الضهر خاصة مع وجود هشاشة فى العظام

2- وجود سرطان يشمل العمود الفقري

3- كسر فى العمود الفقرى

4- شد فى العضلات

5- قطع أو إنزلاق غضروفى

6- ألم عرق النسا

7- ضيق فى القناة الشوكية

8- تشوة فى العمود الفقرى ميل جانبى أو أمامى

9- تمزق أو قطع فى عضلات و أوتار الضهر

و قد يحدث أيضا بسبب

1- تمدد بالويد الورطى فى البطن

2- حالات الخشونة و الروماتيزم

3- عدوى فى العمود الفقرى

4- عدوى فى الكلى أو حصوة بالكلى

5- مشكلة متعلقة بالحمل

6- مشكلة بالبنكرياس أو المثانة تسبب ألم فى الظهر

7- مشكلة طبية فى الرحم مثل التكيسات , السرطان و ورم ليفى 

8- مشكلة فى الحوض تسبب ألم فى الضهر  و مفصل الحوض .

وجع الظهر
وجع الظهر

تشخيص ألم الظهر الحاد

عند تشخيص أسباب ألم الظهر الشديد حتى في المهن المتعلقة بالخدمات الطبية فإن الإستخدام المفرط وصور الرنين المغناطيسي فى تشخيص ألم الظهر المزمن يمثل مشكلة ، الإهتمام بمظهرك فى مرحلة الألم الحاد هام جدا و قد يمنع تحول ألم الظهر الحاد إلى ألم ظهر مزمن .

عندما تذهب للطبيب تشكو من ألم الظهر فى البداية سوف يكون هناك مقابلة طبية لمعرفة التاريخ المرضي الخاص بك ، ثم فحص طبي ، المعلومات التى يتم جمعها هامة جدا للوصول للتشخيص السليم و سوف يقوم الطبيب بتصنيف ألم الظهر لديك فى مجموعة من ثلاثة :

ألم الظهر غير متخصص ، ألم متعلق بالأعصاب ، أسباب أخرى و علامات خطر ،العلاج و الفحوصات الاخرى سوف تتوقف على هذا التصنيف .

انظر : كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟

علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

 علاج ألم الظهر الحاد

غالبا ما يبدأ علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عن طريق المسكنات و النصائح ، الطبيب غالبا ما ينصحك أن تبقى متحرك و لكن تغير من طبيعة نشاطك بشكل لا يزيد الألم لديك .

وصف المسكنات هو الخط الأول للعلاج و لكن مقدم الخدمة الطبية غالبا ما يقدم لك نصائح حول كيف تهتم بضهرك ، و لكن اذا لم ينجح هذا الخط الاول فإن الطبيب غالبا ما يصف العلاج الطبيعى أو الكيروبركت أو علاجات أخرى .

مثل الأفراط فى استخدام الرنين المغناطيسي فى تشخيص الحالة ، فهناك إفراط أيضا فى استخدام المسكنات و التى لها أثار جانبيه مع الإستخدام المفرط و الخاطئ ،تصف المجلة الأمريكية لطب الأسرة فى مقال بأن هناك زيادة تصل إلى ٤٢٣% فى استخدام المسكنات لعلاج ألم الضهر .

و لكن فى ٢٠١٦ نشرت المجلة الأمريكية نوعين من العلاجات غير الدوائية و هى تقليل التوتر و تغيير السلوك الفكري و هذه العلاجات تعطى تخفيف أكبر للألم و تحسن من الوظيفة بمقارنتها بالعلاج المعتاد .

أغلب الممارسين لديهم تدريب محدود فى علاج ألم الضهر و بنائا عليه غالبا ما يتم تحويلك لمتخصص ، اطلب من طبيبك تحويلك للعلاج الطبيعى أو تمارين علاجية .

ألم أسفل الظهر من حمل أشياء ثقيلة

كيف تمنع ألم الظهر الحاد من التحول لألم الظهر المزمن

فى بعض الحالات ، ألم الظهر الحاد يقود الى ألم الظهر المزمن ، و هذا يحدث بطريقتين مختلفتين ، الطريقة الأولى إذا لم يتم التحكم في الالتهابات و تكون إلتصاقات ، فهذا سيقلل مرونة الأنسجة و قد يقود لحدث إصابة ، و الالتصاقات قد تقود إلى حدوث شد عضلي و نقاط ألم .

الطريقة الثانية ، مع الوقت يحدث تغيرات ثابتة التى تؤثر على الجهاز العصبي وتحدث حساسية الأنسجة مما يقد لحدوث ألم الظهر المزمن .

العلاج المبكر و التمارين المنتظمة هو افضل طريقتين للحفاظ على الظهر و منع التحول ألم الظهر المزمن .

انظر : تمارين لعلاج ألم أسفل الظهر

منع ألم الظهر الحاد

كما يقال ان أفضل علاج هو منع الحدوث .

لكى نمنع حدوث ألم الظهر الحاد ، عليك ان تحافظ على عضلاتك قوية ومرنة ، مع التمارين يمكنك ان تحافظ على استقامة جسمك ، نشاطات مثل اليوجا و البليتس و تمارين تقوية الجذع يمكنها أن تحافظ على ضهرك يعمل بشكل سليم ، و يمكنك ممارسة نشاطك اليوم بشكل أسهل و أفضل .

ايضا الحفاظ على ميكانيكا الجسم ، مثل عدم الإنحناء لإلتقاط أشياء بل استخدام مفصل الحوض و الركب بدلا من الظهر ، هذا يبقى ظهرك سليما .

انتبه لضهرك جيدا خاصة لو كنت تقوم برفع الأشياء بتكرار .

انظر : العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات

ألم الظهر الحاد
ألم الظهر الحاد

أسئلة و استفسارات

1- كم يستمر ألم الظهر الحاد ؟

ألم الضهر الحاد هو ألم مفاجىء فى الضهر قد يستمر من 4 ألى 6 أسابيع .

2- ما هو أفضل علاج لألم الظهر الحاد ؟

أفضل علاج هو كمادات الثلج و استخدام مسكن للألم مثل الأسبرين و الإيببروفين , و بعد أن يقلل الإلتهاب يمكن عمل كمادات دافئة حتى تقلل الشد العضلى .

3- متى يكون ألم الظهر الحاد خطر ؟

يكون خطر عندما

1- تشعر بتنميل و ضعف فى القدمين و ألم و عدم راحة مفاجىء

2- فقد القدرة على التبول و لو جزئيا .

3- وجود ارتفاع فى درجة الحرارة

4- وجود ألم شديد فى المعدة

5- فقدان فى الوزن غير متوقع

6- عندما يكون الألم ناتج عن سقوط أو كدمة بالظهر .

3- متى يجب أن أذهب للطبيب ؟

لو أستمر ألم الظهر أكثر من أسبوعين و كنت تمارس حياتك بشكل طبيعى , اذهب لطبيب الأسرة أو الطبيب العام , لكن اذا كنت الألم شديد و استمر بنفس القوة فاذهب لطبيب مختص , أما اذا كان هناك ارتفاع فى الحرارة مع ألم الضهر فيجب أن تذهب للطوارىء فورا .

مصادر

https://www.verywellhealth.com/acute-low-back-pain-296544

https://medlineplus.gov/ency/article/007425.htm

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4879-acute-mechanical-back-pain

https://www.webmd.com/back-pain/understanding-back-pain-treatment

https://www.dukehealth.org/blog/when-can-doctor-help-your-back-pain

5 أفكار عن “أسباب ألم الظهر الحاد”

  1. Pingback: مساج لألم أسفل الظهر | عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات - عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: الحمل ووجع الظهر - عيادة د عمرو جمال

  4. Pingback: أفضل مرتبة لألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  5. Pingback: جهاز شد الفقرات  | عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.