Search
Close this search box.
عيادة د عمرو جمال

أسباب ألم الظهر الحاد

ألم أسفل الظهر المفاجىء

أسباب ألم الظهر الحاد

أسباب ألم الظهر الحاد, الألم الحاد(الشديد) هو المرحلة الأولى فى إصابة الظهر، و لكن لا تقلق حقيقي أن ألم الظهر المزمن قد يتطور إلى حلقات من ألم الظهر الشديد، لكن مع العلاج المبكر، قد تتجنب استمرار المشكلة طويلا. فى هذا المقال سوف نتحدث عن أعراض، أسباب وعلاج ألم الظهر الحاد.

ما هو ألم الظهر الحاد ؟

ألم الضهر الحاد يعنى فترة قصيرة من الألم، والتيبس مع/أو الشد العضلي، يبدأ الألم من منطقة أسفل الضلوع وقد يمتد حتى أسفل المؤخرة، طول الوقت هو العامل الذى نفرق به بين ألم الظهر الحاد وألم الظهر المزمن ، هو لا يستمر أكثر من ١٢ أسبوع.

مثل جميع أنواع آلام الظهر، الأعراض تختلف من شخص لأخر، ولا يمكن التفريق بينها عن طريق اختبار أو فحص معين، العلاج دائما يركز على التخلص من الألم نفسه.

ألم الظهر الشديد هو من أشهر الأسباب التى تجعل الناس تلجأ للمساعدة الطبية, الخبر الجيد هو أن أغلب ألم الظهر الغير محدد تشفى من تلقاء نفسها بعد أسابيع قليلة، ولكن على الناحية الأخرى فإن العلاج المبكر يساعد على سرعة التخلص من ألم الظهر الحاد ويقلل من إمكانية تحول الألم الحاد إلى مزمن .

متى يكون ألم الظهر خطير

البالغين من عمر ٣٥ الى عمر ٥٥ هم الأكثر تعرضا للخطر في ألم الظهر الشديد، البقاء لفترة طويلة فى نفس الوضع مثل عندما تعمل طوال اليوم على جهاز كومبيوتر، فهذا أكثر ما يعرضك لهذا النوع من الألم.

من أسباب ألم الظهر الحاد أيضا حمل أشياء ثقيلة فى العمل والانحناء والالتفاف ورفع الأشياء لأن هذا قد يسبب حدوث انزلاق غضروفي

فى ٢٠١٥ الاكاديمية الأمريكية لجراحيين العظام راجعت ٢٦ مليون مريض مسجل، كان ١.٢ مليون منهم لديهم عوامل مسببة لألم الضهر المزمن والحاد، وجدوا أن ١٩.٣% منهم لديه اكتئاب قد عانى من ألم أسفل الضهر و١٦.٧٥% منهم يعاني من السمنة(معدل كتلة الجسم أكثر من ٣٠).

و وجدوا ايضا أن المرضى المعتادة على تناول النيكوتين و الكحول أكثر عرضة لحدوث ألم الظهر.

أسباب ألم الظهر الحاد
أسباب ألم الظهر الحاد

أشهر أسباب ألم الظهر الحاد

أشهر أسباب ألم الظهر الحاد هو تشخيصه كألم غير متخصص هذا يعنى أن مقدم الخدمة الطبية لا يعرف الأسباب الحقيقية، هذا قد يسبب إحباط للمرضى و لكن يجب أن تعلم أن العلاج وتخفيف الألم قد لا يتوقف على التشخيص الدقيق للأسباب. فقط فى حالة أن مقدم الخدمة الطبية قد لاحظ وجود علامات خطر(red flags) فإن التشخيص الدقيق غير ضرورى، و لكن اذا استمر الألم حتى مع الانتظام فى العلاج عند ذلك يجب القيام بفحوصات واختبارات أكثر.

التوجهات العلاجية المعتمدة أوصت باستخدام الاختبارات التصويرية مثل الأشعة العادية و الرنين المغناطيسي فقط فى فحوصات تشخيص ألم الظهر، و لكن العديد من مقدمى الخدمة الطبية يفرط فى استعمالها حتى فى الحالات البسيطة من ألم الظهر الشديد.

فى ٢٠٠٩ تم نشر مقال بعنوان “العلاج الزائد عن اللازم ألم الظهر المزمن” نشر الجريدة الأمريكية لطب الأسرة أن استخدام الرنين المغناطيسي على الفقرات القطنية قد زاد بنسبة ٣٠٧% فى آخر ١٢ سنة من عام ١٩٩٤ حتى عام ٢٠٠٦ وأضافة المجلة أن هناك أكثر من ثلثي هذه الاختبارات لم يكن مناسبا.

يحدث ألم الظهر الحاد بشكل مفاجىء عندما تشعر بتيبس فى الظهر, ونقص فى مدى الحركة فى أسفل الظهر غالبا , وصعوبة فى الوقوف بشكل مستقيم. وقد يستمر هذا الألم  لمدة من أيام حتى أسابيع قليلة.

أغلب الناس يعانون من ألم الضهر على الأقل مره واحدة خلال حياتهم, ويحدث هذا ألم و عدم الشعور بالراحة فى أى منطقة من الظهر, الأغلب أنه يؤثر على منطقة أسفل الظهر, وهذا بسبب أن منطقة أسفل الظهر تدعم معظم وزن الجسم.

ألم أسفل الظهر هو ثانى أشهر سبب يذهب الأمريكيون لمقدم الخدمة الطبية بسببه بعد دور البرد و الإنفلونزا, يحدث غالبا بعد حمل أشياء ثقيلة, حركة مفاجئة, الجلوس فى وضع معين لمدة طويلة, أو بعد إصابة أو حادثة. ألم الظهر الحاد يحدث غالبا بسبب إصابة العضلات و الأوتار التي تدعم الظهر, و قد يكون الألم بسبب الشد العضلى أو تمزق العضلات و الأوتار.

ألم الظهر المفاجىء
ألم الظهر المفاجىء

أسباب ألم أسفل الظهر عند الرجال و النساء

و من أسبابه الأخرى:

  1. كسر بسبب الضغط فى الظهر خاصة مع وجود هشاشة فى العظام.
  2. وجود سرطان يشمل العمود الفقري.
  3. كسر فى العمود الفقرى.
  4. شد فى العضلات.
  5. قطع أو انزلاق غضروفي.
  6. ألم عرق النسا.
  7. ضيق فى القناة الشوكية.
  8. تشوة فى العمود الفقرى ميل جانبى أو أمامى.
  9. تمزق أو قطع فى عضلات و أوتار الظهر.

و قد يحدث أيضا بسبب:

  1. تمدد بالويد الورطى فى البطن.
  2. حالات الخشونة والروماتيزم.
  3. عدوى فى العمود الفقرى.
  4. عدوى فى الكلى أو حصوة بالكلى.
  5. مشكلة متعلقة بالحمل.
  6. مشكلة بالبنكرياس أو المثانة تسبب ألم فى الظهر.
  7. مشكلة طبية فى الرحم مثل التكيسات, السرطان أو ورم ليفى.
  8. مشكلة فى الحوض تسبب ألم فى الظهر ومفصل الحوض.
وجع الظهر
وجع الظهر

تشخيص ألم الظهر الحاد

عند تشخيص أسباب ألم الظهر الشديد حتى في المهن المتعلقة بالخدمات الطبية فإن الإستخدام المفرط وصور الرنين المغناطيسي فى تشخيص ألم الظهر الحاد يمثل مشكلة، الإهتمام الحركة والعلاج فى مرحلة الألم الحاد هام جدا و قد يمنع تحول ألم الظهر الحاد إلى ألم الظهر المزمن.

عندما تذهب للطبيب تشكو من ألم الظهر فى البداية سوف يكون هناك مقابلة طبية لمعرفة التاريخ المرضي الخاص بك، ثم فحص طبي، المعلومات التى يتم جمعها هامة جدا للوصول للتشخيص السليم وسوف يقوم الطبيب بتصنيف ألم الظهر لديك فى مجموعة من ثلاثة:

ألم الظهر غير متخصص، ألم متعلق بالأعصاب، أسباب أخرى و علامات خطر،العلاج و الفحوصات الاخرى سوف تتوقف على هذا التصنيف.

انظر : كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر؟

علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

 علاج ألم الظهر الشديد, غالبا ما يبدأ علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عن طريق المسكنات والنصائح، الطبيب غالبا ما ينصحك أن تبقى متحرك و لكن تغير من طبيعة نشاطك بشكل لا يزيد الألم لديك.

وصف المسكنات هو الخط الأول للعلاج ولكن مقدم الخدمة الطبية غالبا ما يقدم لك نصائح حول كيف تهتم بضهرك، ولكن اذا لم ينجح هذا الخط الاول فإن الطبيب غالبا ما يصف العلاج الطبيعى أو الكيروبركت أو علاجات أخرى.

مثل الأفراط فى استخدام الرنين المغناطيسي فى تشخيص الحالة، فهناك إفراط أيضا فى استخدام المسكنات والتى لها أثار جانبيه مع الإستخدام المفرط و الخاطئ، تصف المجلة الأمريكية لطب الأسرة فى مقال بأن هناك زيادة تصل إلى ٤٢٣% فى استخدام المسكنات لعلاج ألم الظهر.

و لكن فى ٢٠١٦ نشرت المجلة الأمريكية نوعين من العلاجات غير الدوائية و هى تقليل التوتر وتغيير السلوك الفكري و هذه العلاجات تعطى تخفيف أكبر للألم وتحسن من الوظيفة بمقارنتها بالعلاج المعتاد.

أغلب الممارسين لديهم تدريب محدود فى علاج ألم الظهر وبناء عليه غالبا ما يتم تحويلك لمتخصص ، اطلب من طبيبك تحويلك للعلاج الطبيعى أو تمارين علاجية.

ألم أسفل الظهر من حمل أشياء ثقيلة

كيف تمنع ألم الظهر الحاد من التحول لألم الظهر المزمن

فى بعض الحالات، ألم الظهر الحاد يقود الى ألم الظهر المزمن، وهذا يحدث بطريقتين مختلفتين:

الطريقة الأولى: إذا لم يتم التحكم في الالتهابات وتكون إلتصاقات، فهذا سيقلل مرونة الأنسجة وقد يقود لحدث إصابة، و الالتصاقات قد تقود إلى حدوث شد عضلي و نقاط ألم.

الطريقة الثانية: مع الوقت يحدث تغيرات ثابتة التى تؤثر على الجهاز العصبي وتحدث حساسية الأنسجة مما يقد لحدوث ألم الظهر المزمن.

العلاج المبكر والتمارين المنتظمة هو افضل طريقة للحفاظ على الظهر و منع التحول ألم الظهر المزمن.

انظر : تمارين لعلاج ألم أسفل الظهر

منع ألم الظهر الحاد

كما يقال ان أفضل علاج هو منع الحدوث, لكى نمنع حدوث ألم الظهر الحاد، عليك ان تحافظ على عضلاتك قوية ومرنة، مع التمارين يمكنك ان تحافظ على استقامة جسمك، نشاطات مثل اليوجا والبليتس وتمارين تقوية الجذع يمكنها أن تحافظ على ظهرك يعمل بشكل سليم، ويمكنك ممارسة نشاطك اليوم بشكل أسهل و أفضل.

ايضا الحفاظ على ميكانيكا الجسم، مثل عدم الإنحناء لإلتقاط أشياء بل استخدام مفصل الحوض و الركب بدلا من الظهر،واستخدم كرسي مناسب للظهر هذا يبقى ظهرك سليما, انتبه لظهرك جيدا خاصة لو كنت تقوم برفع الأشياء بتكرار.

العلاج الطبيعي لألم الظهر الشديد

ألم الظهر الشديد
ألم الظهر الشديد

ألم الظهر الحاد علاجه الأساسي هو العلاج الدوائي والراحة لكن العلاج الطبيعي له دور هام.

١- الموجات الفوق صوتية: تساعد الموجات الفوق صوتية المتقطعة في تقليل الألم الشديد والحد من الالتهابات.

٢- التيارات الكهربائية المخففة للألم: التيارات مثل التنس TENS والتيارات المتداخلة IF تقلل الألم الشديد وتمنع تحوله لألم مزمن.

٣- الأوضاع العلاجية: تساعد الأوضاع العلاجية في فتح قنوات الأعصاب العظمية والتقليل من ألم الظهر المفاجئ.

٤- تمارين تحريك الأعصاب: تمارين بسيطة تساعد على تحريك العصب داخل غشائه فتقلل من أعراض عرق النسا المصاحب لألم الظهر الحاد.

٥- جلسات الريكفري: الاستشفاء العضلي له دور في الحماية من حدوث ألم الظهر الشديد لدى مرضى ألم الظهر.

٦- كمادات الثلج: تفيد في تقليل الالتهابات وتقليل وجع الظهر الحاد.

٧- جلسات العلاج الطبيعي المنزلي: مرضى ألم الظهر الشديد لا يستطيعون التنقل لهذا يحتاجون لجلسات علاج طبيعي في البيت.

نحن في عيادة د عمرو جمال مركز علاج طبيعي بالتجمع ننصحكم بالتعامل بحكمة والتواصل مع الطبيب في حالة حدوث ألم الظهر الشديد لمعرفة أسباب ألم الظهر الحاد.

موقعنا على جوجل: مركز علاج طبيعي.

انظر : العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات

ألم الظهر الحاد
ألم الظهر الحاد

أسئلة و استفسارات

1- كم يستمر ألم الظهر الحاد ؟

ألم الضهر الحاد هو ألم مفاجىء فى الضهر قد يستمر من 4 ألى 6 أسابيع.

2- ما هو أفضل علاج لألم الظهر الحاد ؟

أفضل علاج هو كمادات الثلج و استخدام مسكن للألم مثل الأسبرين و الإيببروفين, و بعد أن يقلل الإلتهاب يمكن عمل كمادات دافئة حتى تقلل الشد العضلى.

3- متى يكون ألم الظهر الحاد خطر ؟

يكون ألم الظهر خطر عندما:

  1. إذا كان المريض يشعر بتنميل وضعف فى القدمين وألم وعدم راحة مفاجىء.
  2. فقد القدرة على التبول و لو جزئيا.
  3. وجود ارتفاع فى درجة الحرارة.
  4. وجود ألم شديد فى المعدة.
  5.  فقدان فى الوزن غير متوقع.
  6. عندما يكون الألم ناتج عن سقوط أو كدمة بالظهر.

3- متى يجب أن أذهب للطبيب ؟

لو أستمر ألم الظهر أكثر من أسبوعين و كنت تمارس حياتك بشكل طبيعى, اذهب لطبيب الأسرة أو الطبيب العام, لكن اذا كنت الألم شديد و استمر بنفس القوة فاذهب لطبيب مختص , أما اذا كان هناك ارتفاع فى الحرارة مع ألم الضهر فيجب أن تذهب للطوارىء فورا.

مصادر

https://www.verywellhealth.com/acute-low-back-pain-296544

https://medlineplus.gov/ency/article/007425.htm

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4879-acute-mechanical-back-pain

https://www.webmd.com/back-pain/understanding-back-pain-treatment

https://www.dukehealth.org/blog/when-can-doctor-help-your-back-pain

7 أفكار عن “أسباب ألم الظهر الحاد”

  1. Pingback: مساج لألم أسفل الظهر | عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات - عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: الحمل ووجع الظهر - عيادة د عمرو جمال

  4. Pingback: أفضل مرتبة لألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  5. Pingback: جهاز شد الفقرات  | عيادة د عمرو جمال

  6. Pingback: كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟ - عيادة د عمرو جمال

  7. Pingback: ألم أسفل الظهر بعد العلاج الطبيعي - عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على جلسة ريكفري بخصم 20%

احجز جلستك الأن واحصل على إعادة ضبط المصنع لكل الجسم, تخلص من ألم الظهر و الرقبة و الإرهاق المزمن.