عيادة د عمرو جمال

كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟

كيف تحمي نفسك من وجع الظهر

اذا كنت تعانى من ألم أسفل الظهر فأعلم أنك لست وحدك …هنا سوف تعلم كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟

ألم أسفل الظهر هي ثاني سبب لحدوث الإعاقة, و 80% من الناس سيعانون من ألم أسفل الظهر خلال حياتهم لأسباب مختلفه, هذا ما سنوضح لك في هذا المقال.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة له العديد من الأشكال, فهو يتدرج ما بين ألم عميق خافت متدرج الى ألم حاد مفاجئ, و له أيضا العديد من الأسباب ما بين حدوث تمزق, كسر أو ناتج عن حادث. من الممكن أن يكون بسبب مرض أو حالة طبية مثل الخشونة, الفيبروماليجيا, ضيق القناة الشوكية.

قد يعانى العديد من الناس من ألم أسفل الظهر بسبب الوزن الزائد أو نمط الحياة المترفة. الشيء الجيد مع ألم أسفل الظهر أنه يتحسن خلال أيام أو اسابيع و نادرا ما يحتاج لجراحة.

10 نصائح تحميك من ألم أسفل الظهر

وهناك العديد من الخطط العلاجية التي يمكنك أن تنفذها بنفسك لمنع ألم الظهر والبقاء سليما.  

10 نصائح كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر فى 2023

1-انتبه لوضعك جيدا خاصة أثناء الجلوس:

لا تجلس و ضهرك منحى ومسترخى دون مسند, ضع وسادة صغيرة عند منطقة الفقرات القطنية, استخدم كرسى معدل هندسيا له بروز فى المنطقة القطنية أثناء استعمال الكومبيوتر واللاب توب.

قلل من فترة جلوسك على الكومبيوتر و خذ راحة كل نصف ساعة قف خلالها و تمشى. وقم بتعديل بيئة العمل بحيث لا تسبب ألم الظهر والرقبة.

2- لا تنحني لالتقاط الأشياء الثقيل:

كيف تحمل الأشياء بشكل سليم ؟
كيف تحمل الأشياء بشكل سليم ؟

استخدم ثني الركبتين أثناء الانحناء, و أجعل ظهرك مستقيما, اجعل الشىء المراد حمله بالقرب منك, اجعل كتفيك و قدميك مفتوحين من أجل زيادة قاعدة الثبات, على الرغم من أن هذا من أشهر النصائح المقدمة حول كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر؟ لكن هذا الوضع لم يثبت أنه يمنع ألم الظهر أو يقلل الضغط على الظهر .

إذا كنت تعانى من ألم أسفل الظهر أثناء حمل الأشياء يمكنك تجربة هذا الوضع لحمل الأشياء بطريقة مختلفة.إذا كان يقلل من ألمك فاستمر عليه, ولا تحمل أثقالا أكثر من المعتاد حملها بالنسبة لك بشكل مفاجىء. حمل الحقيبة المدرسية يجب أيضا أن يكون بشكل مناسب.

3- اضف الطعام الذى يحتوى على مضادات التهابات:

اضف إلى غذائك الأسماك مثل السردين و السلمون فهى كما نعرف جميعا تحتوى على كمية كبيرة من أوميجا 3 المضاد للأكسدة وتحتوي أيضا على مادة رزولفين المفيدة لصحة القلب و مرض السكرى.

الخضروات الملونة و خاصة البروكلى حيث يحتوى على مادة السلفورافان وهى مفيدة للقلبو تقلل من الالتهابات بشكل عام, الفرولة والتوت التى تحتوى على مادة الأنثوسيانين والتى تعمل كمضاد للإلتهابات قوى وأيضا تزيد من قوة الجهاز المناعى و تمنع السرطان.

الأفوكادو مليئة بالدهون غير المشبعة والكالسيوم والمغنسيوم ومواد تقلل الالتهابات, الفلفل الحار به مضادات أكسدة وفيتامين سى مواد تقلل الالتهابات و تبطئ الشيخوخة .المشروم ,العنب. الشوكولاتة الداكنة, الطماطم والكريز والزنجبيل كلهم بهم مواد تقلل الالتهابات فى الجسم وتمنعها.

4- تأكد من حصولك على الكالسيوم و فيتامين د :

غذائك يجب أن يحتوى على كمية مناسبة منهما, فهذا يقوى عظامك ويمدك بالبروتين اللازم لبناء أنسجة والحفاظ عليها قوية وقادرة على الالتئام.

الجسم يصنع فيتامين د عبر التعرض للشمس, الذى يساعد فى امتصاص الجسم للكالسيوم والفسفور.

هل تعلم؟

الكالسيوم وفيتامين د قد يسبب نقصهما ألم فى الظهر و الرقبة , و قد يرجع زيادة واستمرار ألم أسفل الظهر و الرقبة نقصهما , و لهذا قم بالتحليل اذا كنت تعانى من ألم الظهر و الرقبة لمدة طويلة للكشف عن نسبتها فى جسمك .

أما الكالسيوم متوفر في الحليب, و هناك أيضا أغذية تحتوى على الكالسيوم أكثر من الحليب لمن لا يحبون الحليب مثل بذور الشيا, سمك السردين, اللوز ,الخضروات الداكنة,الزبادى والبرتقال.

اذا كنت تعانى من نقصهما فتواصل مع طبيبك للحصول على كمية مناسبة عبر المكملات الغذائية.

5- استخدم التمارين التي تقلل من التوتر:

كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟
كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟

تمارين الإطالة تحدث تمد فى الأنسجة بشكل دورى مثل اليوجا وتمارين الاسترخاء فهى تقلل من التوتر العضلى و النفسى. حيث ثبت أن الإكتئاب و الحالة النفسية السيئة قد تزيد من ألم الظهر وتؤدى لاستمراره. وقد يؤدي هذا للتدخين الذى يقلل من تدفق الدم حول أعصاب العمود الفقرى ويؤدى أيضا لزيادة ألم الظهر.

  هناك إرتباط قوى بين الإكتئاب وألم أسفل الظهر , حيث يؤدى الشعور بالألم المستمر و إضطراب النوم و الشد الذهني المصاحب لآلام الظهر إلى حدوث الإكتئاب, يؤدى أيضا لتقليل الإنتباه و ضعف الذاكرة, عدم الإستمتاع فى الجنس و قلة ممارسته, الشعور بالإجهاد المستمر.

  اليوجا تساعد على الوصول للسلام العقلى و الفيزيائي , تنظيم التنفس و الوصول للأوضاع السليمة للجسم, تحسين المود بشكل عام كما أنها تزيد من مرونة الجسم بشكل عام وتزيد من مدى الحركة وقوة عضلات الجسم.

6- استخدم مرتبة قطنية أو مرتبة صالحة لا تضر بضهرك:

و اذا كانت مرتبة سريرك قد مر عليها أكثر من عشر سنوات فأنت تحتاج إلى واحدة جديدة و تأكد من سلامة السوست الميكانيكية فى المراتب الأسفنجية. نحن في مركز علاج طبيعي التجمع ننصح دائما مرضانا بتغيير المرتبة قبل جلسات العلاج الطبيعي.

و فى دراسة تم إثبات أن المرتبة الغير مجهدة تقلل من ألم الظهر بشكل كبير و مؤثر .

7- إذا كنت تسافر تأكد من سلامة إطارات السيارة:

كيف تحمي ظهرك أثناء القيادة
كيف تحمي ظهرك أثناء القيادة

و سلامة المساعدين و حاول عدم التعرض للمطبات كثيرا. أيضا المسافة بين عجلة القيادة و كرسى السائق من الهام جدا أن تكون مناسبة. وميل كرسى القيادة يجب أن يكون فى وضع مناسب بحيث تكون عظمي الفخذ على وضع استقامة وليس ميل للخلف. يمكن نفخ المخدة الموجودة بالمنطقة القطنية حتى تصبح بارتفاع مريح ويقلل آلام الظهر.

السمنة تؤدي لألم الظهر
السمنة تؤدي لألم الظهر

.9- قم بعمل تمارين تقوية الظهر:

تمارين كور مثل تمرين بلانك وتمارين الثبات و الاتزان, تمارين تقوية الجذع.كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟ بالتمارين والرياضة.

عدم القيام بتمارين يؤدى لضعف عضلات البطن, مما يؤثر على أوضاع الجسم, ويسبب تدريجيا حدوث وجع الظهر , لتحمي نفسك من ألم أسفل الظهر تمارين مثل اليوجا مفيدة لشد عضلات الجسم و زيادة الإتزان.

تمارين البيلاتس أيضا مفيد لتنشيط الجسم و زيادة التحكم, ويمكن أن ننصح أيضا بالتمارين القلبية مثل السباحة و ركوب الدراجات, الحركة بشكل عام تحسن من ليونة الجسم.

10- استخدم وسادة ماكنزى:

مخدة ماكنزي
مخدة ماكنزي

أثناء قيادة السيارة وأثناء الجلوس للعمل اذا شعرت بألم ظهر خفيفة. فإن وسادة ماكنزى حل سحر للتقليل من ألم الظهر. إذا كانت سيارتك مدعومة بمخدة فى المنطقة القطنية و قم بنفخها حتى تصل إلى إرتفاع مناسب.

أما إذا لم تكن متوفرةفيمكنك استخدام مخدة قطنية صغيرة أو داعم للظهر يباع فى أماكن إكسسوارات السيارات , أو استخدم وسادة أسطوانية فى منطقة الفقرات القطنية لها حجم مناسب لك.

6 أفكار عن “كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟”

  1. Pingback: مقدمة عن إصابات الملاعب - عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: أسباب ألم الظهر الحاد - عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: 6 تمارين يوجا تقلل ألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  4. Pingback: إصابات الملاعب|ألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  5. Pingback: الحمل ووجع الظهر - عيادة د عمرو جمال

  6. Pingback: ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة ناحية اليمين - عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *