عيادة د عمرو جمال

إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي

مقدمة عن إصابات الملاعب

من أشهر الإصابات التى يهتم بها العلاج الطبيعى هي إصابات الملاعب, إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي سوف نذكر في هذا المقال أشهر أنواع هذه الإصابات والطريقة المعتادة فى العلاج الفيزيائي لهذه الإصابات. تستخدم جلسات الريكفري في العلاج الطبيعي للحد من إصابات الملاعب.

الإصابات الرياضية هي الإصابات التي تحدث عند ممارسة الرياضة أو ممارسة الرياضة. يمكن أن تحدث الإصابات الرياضية بسبب الإفراط في التدريب وقلة التكييف والشكل أو الأسلوب غير المناسب. يزيد عدم الإحماء من مخاطر الإصابات الرياضية. يمكن أن تنجم الكدمات والإجهاد والالتواء والدموع وكسر العظام عن الإصابات الرياضية,قد تتأثر الأنسجة الرخوة مثل العضلات والأربطة والأوتار واللفافة, قد تتراوح الإصابات من خفيفة إلى شديدة.

الأكثر عرضة لإصابات الملاعب هم :-

  • الغير منتظمين فى أداء التمارين والرياضة بشكل اعتيادي.
  • من لا يقومون بعمل إحماء مناسب قبل و بعد التمارين.
  • من يؤدون رياضات عنيفة أو بها إحتكاك قوى.
إصابات الركبة
إصابات الركبة

أنواع إصابات الملاعب

  • تمزق الأربطة: التمدد الزائد فى الرباط أو تقطع بعض أنسجته و الوتر هو النسيج الواصل بين عضمتين فى المفصل.
  • تهتك الوتر أو العضلة: ويحدث نتيجة التمدد الزائد مع وجود إجهاد أثناء اللعب أو حركة مفاجئة.
  • إصابات مفصل الركبة: قطع أو تمزق الأوتار و الأربطة مثل الرباط الصليبى أو تمزق العضلات حول الركبة.
  • تورم العضلات: ويحدث مع إصابة العضلة فتبقى فى حالة تورم و ألم لمدة طويلة.
  • إصابة وتر أكيليس: وهو وتر قوى خلف مفصل الكاحل تدث فيه إصابات قوية و قد تمنع المشى.
  • الكسور: كسر العظام يحدث أحيانا فى الإصابات القوية.
  • خلع المفاصل: يحدث أثناء التداخل القوى و غالبا يكون فى مفصل الكتف.
  • إصابة وتر الكتف: يربط وتر الكتف العضلات التي تعمل معانا أثناء الحركة المفتوحة للكتف وإصابته تؤدي لضعف الحركة في المفاصل ونقص مداها.
الكينزوتاب لعلاج إصابات الملاعب
الكينزوتاب لعلاج إصابات الملاعب

أشهر12 إصابة فى الملاعب

1- إصابة الرباط الصليبي الأمامي (ACL):

كمقدمة عن إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي ينبغى أن نعرف أن الرباط الصليبى الخلفي يساعد الرباط الصليبي الأمامي (ACL) على تثبيت مفصل الركبة معًا ويوفر الثبات.

تمزق الرباط الصليبي الأمامي هو إصابة رياضية قد تحدث عند الهبوط في الاتجاه الخاطئ أو تغيير الاتجاه أو التوقف بسرعة أو من ضربة مباشرة إلى الركبة. قد يسمع الأشخاص الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي الأمامي فرقعة ثم يشعرون أن ركبتهم لم تعد تعمل. يعد الألم والتورم وفقدان نطاق الحركة من أعراض تمزق الرباط الصليبي الأمامي.

انظر : أفضل 10 تمارين لتأهيل الرباط الصليبى .

قد يكون من الصعب المشي. يحتاج الرباط الصليبي الأمامي الممزق إلى إعادة بناء جراحيًا، وعادةً ما يتم ذلك باستخدام طعم من رباط آخر في جسم المريض. إعادة تأهيل كبيرة ضرورية لاستعادة قوة ووظيفة مفصل الركبة بعد الجراحة.

اعتمادًا على العمر والحالة الصحية ومستوى النشاط المطلوب للمريض ، قد لا يختار البعض إجراء الجراحة. في هذه الحالة، لن يعالج العلاج الطبيعي هذه الحالة بإعادة الرباط و لكنه يقوى العضلات و يعيد الإتزان, مما يوفر بعض الراحة للمريض.

انظر : العلاج الطبيعى للرباط الصليبي .

2- إصابة الرباط الجانبي للركبة (MCL):

يربط الرباط الجانبي (MCL) عظم الساق العلوي (عظم الفخذ) بالعظم الأكبر من أسفل الساق (القصبة). تقع على الجانب الداخلي من الركبة. يصاب MCL عادةً عندما يتم دفع مفصل الركبة جانبياً عند القيام بحركة خاطئة أو بتلقي ضربة مباشرة للركبة. ينتج عن تمزق MCL ألم وتورم وعدم استقرار المفصل.

غالبًا ما يتم علاج الحالة بالثلج ، والتقوية ، والعلاج الطبيعي. في حالة إصابة الهياكل الأخرى في الركبة أو إذا كان تمزق الرباط الجانبي للركبة MCL شديدًا ، فقد يوصى بإجراء الجراحة.

3- إصابة ساق العدائين (جبائر حرف الظنبوب) SHIN SPLINTS:

أعراض جبيرة الساق هي ألم خفقان أو مؤلم أو طعن في باطن الساق. جبائر شين هي إصابة تستخدم بشكل متكرر قد تحدث عند العدائين أو أولئك الذين يبدؤون في ممارسة الرياضة. يحدث الألم عندما تلتهب العضلات والأوتار حول القصبة (أكبر عظام أسفل الساق).

يمكن أن تساعد الإطالة والراحة ووضع الثلج على تخفيف ألم قصبة الساق. يمكن أن تقلل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) الألم والتورم. قد يساعد تضميد المنطقة في منع التورم. تزيد القدم المسطحة من خطر الإصابة جبائر قصبة الساق.

قد توفر الأجهزة التقويمية والأحذية الرياضية المناسبة الدعم وتقلل من خطر الإصابة جبائر قصبة الساق.

4- الكسر الاجهادي:

الكسر الناتج عن الإجهاد هو إصابة ناتجة عن الإفراط في العمل تحدث عندما لا تعود العضلات قادرة على امتصاص تأثير النشاط البدني، ويمتص العظم الضغط، مما يؤدي إلى حدوث كسر. يمكن أن تحدث كسور الإجهاد عند زيادة النشاط ، وخاصة بسرعة كبيرة. تحدث غالبية كسور الإجهاد في أسفل الساقين والقدمين. النساء أكثر عرضة لكسور الإجهاد من الرجال.

تسبب كسور الإجهاد الألم مع النشاط. توصف الراحة للسماح لكسر الإجهاد بالشفاء. في بعض الأحيان، يساعد ارتداء حذاء خاص أو دعامة في تقليل الضغط الواقع على العظام، مما يسهل الشفاء.

5- إلتهاب اللفافة الأخمصية:

اللفافة الأخمصية عبارة عن رباط يربط الكعب بمقدمة القدم، ويدعم القوس. التهاب اللفافة الأخمصية هو التهاب يصيب هذا الرباط. يسبب ألم الكعب الذي يشعر به غالبًا أول شيء في الصباح بعد الخروج من السرير أو بعد النشاط.

يزيد الضغط والضغط على القدمين من خطر الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية. السمنة ، عضلات ربلة الساق ، الاستخدام المتكرر ، الأقواس العالية ، والأنشطة الرياضية الجديدة كلها عوامل خطر لهذه الحالة.

يُعالج التهاب اللفافة الأخمصية بالراحة والثلج والأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات) وتمارين الإطالة الخاصة. قد توفر النعال المبطنة الراحة. قد يساعد ارتداء الجبائر في الليل على تقليل الألم. يمكن علاج الحالات الأكثر شدة من التهاب اللفافة الأخمصية بحقن الكورتيزون و / أو العلاج الطبيعي خاصة بجلسات الشوك ويف و / أو الجراحة.

6- إلتواء الكاحل:

يحدث التواء الكاحل عندما تصبح الأربطة التي تدعم المفاصل مشدودة أكثر من اللازم. قد تحدث التواءات الكاحل عند ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة اليومية. قد يؤدي الخطو بشكل خاطئ على سطح غير مستوٍ أو الخطو بطريقة تؤدي إلى لف أو لف القدم إلى التواء في الكاحل. قد تتراوح الالتواءات والألم الذي تسببه من خفيف إلى شديد.

يستخدم RICE- الراحة والثلج والضغط والرفع – لعلاج التواء الكاحل. يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) أن تخفف الألم والتورم. قد تتطلب الالتواءات الشديدة دعامة أو قالبًا لعدة أسابيع لتسهيل الشفاء.

7- مرفق التنس TENNIS ELBOW:

مرفق التنس هو إصابة ناتجة عن الإفراط في ممارسة الرياضة وقد تترافق مع ممارسة رياضات المضرب. كما أن السباكين والرسامين ومن يعملون في مهن مماثلة معرضون للخطر أيضًا. يتضمن مرفق التنس التهابًا في الأوتار الموجودة في الجزء الخارجي من الكوع ناتجًا عن تمزقات صغيرة.

يسبب كوع التنس الألم وقد يترافق مع قبضة ضعيفة. الراحة والأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مرفق التنس. قد يساعد ارتداء دعامة خاصة على الساعد في تقليل الضغط على منطقة الألم.

قد يكون العلاج الطبيعي مفيدًا تستخدم الموجات التصادمية في المرحلة الأولي. يمكن أن تقلل حقن الستيرويد من الالتهاب. قد تكون الجراحة خيارًا لمرفق التنس عندما تفشل العلاجات الأخرى.

8- ألم أسفل الظهر:

هناك العديد من أسباب آلام أسفل الظهر. قد تكون آلام الظهر ناتجة عن الإفراط في الاستخدام، مثل لعب عدة جولات من الجولف أو رفع أوزان ثقيلة. عادة ما يتم حل هذا النوع من إجهاد الظهر من تلقاء نفسه دون علاج.

انظر : إصابات الملاعب المسببة لألم أسفل الظهر .

الراحة والأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن توفر الراحة. يمكن أن يساعد استخدام الشكل المناسب عند ممارسة الرياضة وزيادة مدة التدريبات ببطء في حماية الظهر. في بعض الحالات، قد يكون من الضروري تعديل أسلوب التمرين أو أداء الأنشطة اليومية بطريقة مختلفة لتقليل مخاطر إصابة الظهر.

قد تكون الأسباب الأخرى لآلام الظهر أكثر خطورة وتتطلب تدخلًا طبيًا و / أو جراحيًا. انظر : كيف تحمى نفسك من ألم أسفل الظهر ؟

9- التهاب كيسي الورك:

تحتوي منطقة الورك على جرابين رئيسيين. واحد يقع على الجزء الخارجي من الورك يسمى الجراب المدور. والآخر يسمى الجراب الإسكي الذي يغطي الحدبة الإسكية ، والمعروف أكثر باسم عظام الجلوس.

قد يؤدي التهاب أي من الجرابين إلى تصلب وألم حول مفصل الورك حتى لا يتم الخلط بينه وبين آلام المفاصل الحقيقية لالتهاب المفاصل. يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الجري وركوب الدراجات والأنشطة المماثلة إلى التهاب كيسي الورك.تسبب الحالة ألمًا في الورك يميل إلى أن يكون أسوأ في الليل, قد يؤدي النهوض من وضعية الجلوس إلى الشعور بالألم.

يتكون علاج التهاب كيسي الورك من تجنب الأنشطة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض وتناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) لتقليل الألم والتورم. قد يكون العلاج الطبيعي وحقن الستيرويد علاج فعال.

قد يساعد استخدام عصا أو أي جهاز مساعد آخر في رفع الحمل عن المفصل الملتهب.

10- ارتجاج في المخ:

فى مقدمة عن إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي نذكر أن الارتجاج هو إصابة دماغية رضية تحدث عندما يخضع الدماغ لتسارع سريع داخل الجمجمة. قد تؤدي الضربة المباشرة في الرأس أو الجسم إلى حدوث ارتجاج في المخ.

يتعرض الأشخاص الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم لخطر الإصابة بارتجاج المخ. غالبًا ما تشمل الأعراض الصداع وفقدان الوعي وفقدان الذاكرة والنعاس والغثيان والقيء والمزيد.

من الضروري إجراء فحص عصبي شامل بعد حدوث ارتجاج لتحديد مدى الإصابة. يتطلب الشفاء من الارتجاج الراحة الجسدية والعقلية للسماح للدماغ بالتعافي. يجب أن يحصل الأشخاص الذين يعانون من ارتجاج في المخ على تصريح من الطبيب قبل ممارسة الرياضة ، وخاصة الشباب الذين تكون أدمغتهم أكثر ضعفًا.

11- التهاب وتر أخيل :

التهاب وتر العرقوب هو التهاب يسبب الألم في أسفل الظهر من الساق فوق الكعب مباشرة. قد تصبح المنطقة مؤلمة ومتورمة وصلبة. يزداد الألم سوءًا بعد النشاط البدني. قد يصبح الوتر سميكًا ، وفي بعض الحالات، قد تتطور النتوءات العظمية في المنطقة.

يمكن علاج التهاب وتر العرقوب بالراحة ، والثلج ، والاستطالة ، و الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. قد تساعد تمارين التقوية التي يصفها المعالج الطبيعي. يمكن أن تساعد الأحذية والمقاوم الخاصة في تخفيف الضغط عن الكعب المصاب.

12- ركبة العداء:

ركبة العداء – المعروفة أيضًا باسم متلازمة آلام الفخذ الرضفي – هي حالة مؤلمة تحدث عندما تتهيج الأوتار و بطانة المفصل (الزليلي) و / أو الأنسجة الرخوة الأخرى في الركبة. يمكن أن يسبب الإفراط في استخدام ركبة العداء. وكذلك يمكن للرضفة المنحرفة. بالإضافة إلى الألم ، قد تؤدي ركبة العداء إلى فرقعة وتشقق.

قد يؤدي التحول إلى الأنشطة التي لا تشدد على مفاصل الركبة إلى تقليل المشكلات.قد يساعد RICE (الراحة، والثلج، والضغط، ورفع الساق).

قد توفر العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) , العلاج الطبيعي وتقويم العظام الراحة. نادرًا ما تكون الجراحة خيارًا للحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

تأهيل اللاعبين
تأهيل اللاعبين

تشخيص إصابات الملاعب

عند الحديث عن مقدمة عن إصابات الملاعب نذكرك إذا كنت تعتقد أن لديك إصابة رياضية، فمن المرجح أن يستخدم طبيبك الخطوات التالية للحصول على التشخيص. وتشمل هذه:

  • الفحص البدني: قد يحاول طبيبك تحريك المفصل المصاب أو جزء الجسم. يساعدهم هذا في معرفة كيفية تحرك المنطقة، أو كيفية عدم تحركها إذا كان هذا هو الحال.
  • التاريخ الطبي: يتضمن هذا طرح أسئلة عليك حول كيفية إصابتك، وماذا كنت تفعل، وماذا فعلت منذ الإصابة، وأكثر من ذلك. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها هذا الطبيب ، فقد يطلب أيضًا الحصول على تاريخ طبي أكثر شمولاً.
  • اختبارات التصوير: يمكن أن تساعد الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي والموجات فوق الصوتية طبيبك ومقدمي الرعاية الصحية على رؤية ما بداخل جسمك. هذا يساعدهم على تأكيد تشخيص الإصابة الرياضية.
  • إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بالتواء أو إجهاد ، فقد يوصيك باتباع طريقة RICE.

اتبع هذه التوصيات وراقب أعراضك. إذا ساءت، فقد يعني ذلك أنك تعاني من إصابة رياضية أكثر خطورة. نحن في مركز علاج طبيعي التجمع ننصح باللجوء للطبيب المعالج في حالة وجود تورم شديد.

إصابات كرة القدم
إصابات كرة القدم

الوقاية من الإصابات الرياضية

لا يمكن أن نتحدث عن مقدمة عن إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي دون أن نذكر الوقاية , يعد النشاط البدني جزءًا مهمًا من الحفاظ على الصحة العامة. ومع ذلك، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات لتقليل مخاطر الإصابات الرياضية.

يمكن أن يساعد استخدام المعدات الصحيحة وصيانة المعدات في منع الإصابات الرياضية. اسئل في مركز علاج طبيعي عما هو مناسب لك. يمكن أن يساعد ارتداء معدات الحماية الموصى بها في حماية الجسم من الإصابة. الراحة بين التدريبات تمنح الجسم وقتًا للراحة والإصلاح.

إن بدء النشاط ببطء وتدريجيًا زيادة القوة والمرونة والقدرة على التحمل يمنح العضلات والعظام والأنسجة الأخرى الفرصة للتكيف مع التدريبات الأكثر صعوبة ، مما يقلل من خطر الإصابة.

أخيرًا ، فإن الاستماع إلى الجسد والتراجع عند ظهور أولى علامات الألم أو عدم الراحة أو الإجهاد أو ارتفاع درجة الحرارة سيساعد في تقليل مخاطر الإصابات الرياضية.

مقدمة عن إصابات الملاعب

طرق الوقاية من إصابات الملاعب

كمقدمة عن إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي نقول أن أفضل طريقة للوقاية من الإصابة الرياضية هي الإحماء والإطالة بشكل صحيح. تميل العضلات الباردة إلى التمدد المفرط والتمزق. العضلات الدافئة أكثر مرونة. يمكنهم امتصاص الحركات والانحناءات والهزات السريعة، مما يجعل الإصابة أقل احتمالا.

اتبع هذه الخطوات أيضًا لتجنب الإصابات الرياضية:

استخدم التقنية المناسبة

تعرف على الطريقة الصحيحة للتحرك أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط. تتطلب الأنواع المختلفة من التمارين مواقف وأوضاع مختلفة. على سبيل المثال، في بعض الألعاب الرياضية، يمكن أن يساعد ثني ركبتيك في الوقت المناسب في تجنب إصابة العمود الفقري أو الوركين.

امتلك المعدات المناسبة

ارتدِ الحذاء المناسب. تأكد من حصولك على الحماية الرياضية المناسبة. يمكن أن تزيد الأحذية أو المعدات غير المناسبة من خطر تعرضك للإصابة.

خذ استراحة

إذا تعرضت للأذى ، فتأكد من شفائك قبل بدء النشاط مرة أخرى. لا تحاول “التغلب على” الألم.عندما تعود بعد السماح لجسمك بالتعافي ، قد تحتاج إلى الاسترخاء مرة أخرى في التمرين أو الرياضة بدلاً من القفز مرة أخرى بنفس الشدة.

تمارين الاستطالة

تذكر أن تهدأ بعد نشاطك. عادة، هذا ينطوي على القيام بنفس تمارين الإطالة والتمارين المتضمنة في الإحماء.

استأنف النشاط ببطء

لا تنجذب إلى إرضاع إصابتك لفترة طويلة. الراحة المفرطة قد تؤخر الشفاء. بعد فترة الـ 48 ساعة الأولى من تناول الأرز ، يمكنك البدء في استخدام الحرارة للمساعدة على استرخاء العضلات المشدودة. خذ الأمور ببطء ، وخفف من ممارسة الرياضة أو الرياضة التي تختارها.

التشخيص المبكر لإصابات الملاعب

تسبب العديد من الإصابات الرياضية ألمًا أو إزعاجًا فوريًا. البعض الآخر ، مثل الإصابات الناتجة عن الإفراط في الاستخدام ، قد يتم ملاحظتها فقط بعد حدوث ضرر طويل الأمد. غالبًا ما يتم تشخيص هذه الإصابات أثناء الفحوصات أو الفحوصات الجسدية الروتينية.

علاج إصابات الملاعب

ما ننصح به في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة, العلاج الأولى لإصابات الملاعب هو الراحة _ الثلج _ الضغط _ الرفع يتم عمل كمادات ثلج لمدة يومين مع توقف عن الحركة أو اللعب حسب الإصابة لمدة زمنية مع عمل ضغط برباط ضاغط أثناء رفع العضو المصاب فوق مستوى القلب بقدر الإمكان.من الممكن استخدام الكينزو تاب الاصق الرياضى خلال فترة العلاج و الإصابة.

ثم يتم فحص الإصابة من طبيب متخصص لإعطاء علاج أو تدخل جراحى ثم يأتى دور العلاج الطبيعى وتأهيل الملاعب حتى العودة للحياة الطبيعية.

اذا كنت تعاني من إصابات الملاعب قبل ذلك فما هى إصابتك؟ و كيف تم علاجها؟

5 أفكار عن “إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي”

  1. Pingback: إصابات الملاعب : ألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: 5 تمارين علاج طبيعي للرباط الصليبي - عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: 10 نصائح لتجنب إصابات الملاعب - عيادة د عمرو جمال

  4. Pingback: مهنة العلاج الطبيعي - عيادة د عمرو جمال

  5. Pingback: جلسات الريكفري recovery session - عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *