عيادة د عمرو جمال

٥ تقنيات جديدة لعلاج الشلل النصفي

٥ تقنيات جديدة لعلاج الشلل النصفي

٥ تقنيات جديدة لعلاج الشلل النصفي هي أساليب علاج طبيعي تساعد في علاج الخزل الشقي بشكل فعال وأكثر تطورا، يصيب الشلل النصفي الناتج عن الجلطة الدماغية العديد من البشر حول العالم لذا هناك اهتمام من العاملين في المجال الطبي حول كل ما هو حديث في هذا المجال.

يبحث مرضي الشلل النصفي (الخزل الشقي) دائما حول التقنيات الجديدة في ٢٠٢٣ التي تحسن من حالتهم الصحية وقدراتهم الحركية إلى جانب العلاج الطبيعي، في هذا المقال نستعرض ٥ طرق تم تطويرها لتكون مفيدة لمرضى الشلل النصفي:

جهاز التحفيز المغناطيسي للمخ هو جهاز يعمل بتداخل التيارات الكهربائية لتوليد حقل مغناطيسي يقوم بتنبيه مناطق معينة في الدماغ، هذا التحفيز لمناطق المخ يكون بغرض بحثي أو علاجي كتحسين وظائف الإدراك والحركة.

التحفيز العميق للدماغ لمرضى الشلل النصفي
  1. تقليل الاكتئاب النفسي المصاحب للفالج والذي قد يمنع العلاج بشكل سليم.
  2. تحسين الحالة النفسية للمريض والمساعدة على تقبل المرض والعلاج.
  3. تحسين وظائف الإدراك والذاكرة والاتزان.
  4. المساعدة في تحسين وظائف الحركة وحركة اليد مع العلاج الطبيعي.
  5. تقليل إدمان المريض للتدخين والطعام عالي الدهون.

وفي دراسة وجد أن جهاز التحفيز المغناطيسي المتردد للمخ يحسن من حركة اليد لدى مرضى الشلل النصفي في المرحلة البسيطة والمتوسطة.

تحدثنا على موقع عيادة د عمرو جمال عن استخدام تقنية الواقع الافتراضي لعلاج الألم المزمن، يتم استخدام الواقع الافتراضي أيضا لتحسين القدرات الحركية لمرضى الشلل النصفي، يتم تأهيل اليد والذراع عند مرضى الشلل النصفي عن طريق خلق بيئة افتراضية تحفز المريض لعمل تحديات حركية مهارية حتى تحسن من قدرته على استخدام اليد المصابة.

يوفر الواقع الافتراضي بيئة افتراضية لعمل تمارين تأهيل حركي لمرضى الشلل النصفي، يعطي الواقع الافتراضي تغذية مرجعية عن طريقة الحركة والتوقيت الصحيح للحركة مما يساعد في العلاج الطبيعي لمرضى الشلل النصفي وهي تغذية تتشابه مع الواقع الحقيقي.

نحن في مركز علاج طبيعي نشجع وضع مهارات حركية بسيطة الذراع أو الساق مع الواقع الافتراضي مثل قذف كرة صغيرة باليد أو الساق أو تحريك الذراع نحو بلوك.

يعتبر من التكنولوجيا المساعدة في تأهيل اليد لمرضى الشلل النصفي الناتج عن الجلطة الدماغية، العلاج الطبيعي للشلل النصفي في ٢٠٢٣ في مصر تطور للغاية، روبرت اليد من التكنولوجيا الموجودة في مصر ويمكن للمرضي استخدامه والاستفادة بهذا التطور.

الواقع الإفتراضي في علاج مرضي الشلل النصفي

روبرت اليد له أنواع عديدة فمنه البسيط الذي يعتمد على الحركة السلبية كفرد الكف والأصابع وإغلاق اليد، بعض روبرت اليد متطور يستخدم التغذية المرجعية والواقع الافتراضي.

يمكن أداء بعض التمارين البسيطة مع روبرت اليد كفتح الكف وإغلاقها على كرة صغيرة هذا يعمل على تحسين الإحساس العضلي العصبي، نحن في مركز علاج طبيعي التجمع ننصح بشراء روبرت اليد البسيط أو المتطور لمن تسمح حالتهم المادية بذلك، يبلغ سعر روبوت اليد البسيط حوالي ١٤ ألف جنية في مصر.

قد يكون العلاج الوظائفي في نشأته مخصص للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، مجال العلاج الوظائفي تطور للغاية وأصبح يعمل مع مرضى الشلل النصفي (الفالج) الكبار، وظيفة العلاج الوظائفي مع مرضى الشلل النصفي (الخزل الشقي):

العلاج الوظائفي للشلل النصفي
  1. تغير البيئة المنزلية: يقوم أخصائي العلاج الوظائفي مع العلاج الطبيعي للشلل النصفي في المنزل بطلب تعديل البيئة المنزلية كتركيب حبال وتعديل كرسي الجلوس بما يتناسب مع حالة مريض الشلل النصفي لتتناسب مع قدراته الحركية وتشجعه على الأداء الحركي.
  2. تأهيل يد مريض الشلل النصفي: أداء بعض المهام الحركية باليد مثل فك أقفال وتحريك مفتاح أو أكرة باب وفك مكعبات من شأنه تحسين الأداء الوظيفي والحركي لليد.
  3. التأهيل الحركي: التدريب على بعض المهارات اليومية مثل فك زر وقذف كرة يساعد على تحسين الحركة عند المريض وتحسين قدرته على أداء الأنشطة اليومية.
  4. تحسين الأداء العقلي: العلاج بالمرأة مع المهام اليومية والتدريب على النشاطات اليومية يحسن من الأداء العقلي وكذلك النفسي لمريض الشلل النصفي.
  5. التدريب على الوظيفة: يقوم أخصائي العلاج الوظائفي بتدريب مريض الشلل النصفي على أداء وظيفته مثل الكتابة أو تحريك اليد للعمل حتى يتمكن المريض من العودة لعمله في أسرع وقت.

التأهيل الحركي لمرضى الشلل النصفي هو تدريب مريض الفالج بمهام حركية من شأنها تحسين الأداء الحركي والوظيفي والاتزان، يساعد التأهيل الحركي مريض الشلل النصفي على العودة للحياة الطبيعية والقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

نحن في مركز علاج طبيعي نعتبر التأهيل الحركي للمريض الشلل النصفي جزء هام من برنامج العلاج الطبيعي في المنزل وفي مركز علاج طبيعي التجمع.

تأهيل مرضي الشلل النصفي

أفضل تحسن لمريض الشلل النصفي يكون خلال من ٣ إلى ٦ شهور بعد الإصابة في هذه الفترة تكون عودة الوظائف الحركية ممكن، نحن في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة نعتبر هذه الفترة هي الفترة الذهبية لتحسن مريض الفالج لهذا نعطي علاج طبيعي مكثف وتأهيل حركي خلال هذه الفترة.

المشي لعلاج الشلل النصفي
  • تحسين قوة العضلات وقدرتها على بذل مجهود وأداء وظيفة حركية.
  • تحسين التعلم الحركي بتكرار مهام حركية وتحديات.
  • تحسين اتزان المريض عبر التدريب الحسي الحركي.
  • التحفيز الحركي عن طريق التحريك الثنائي بجعل الذراع المصاب يتحرك مع السليم.
  • التدريب على المشي مع وضع تحديات ومعوقات لتحسين المشي المتزن.

هذه ٥ تقنيات جديدة لعلاج الشلل النصفي تساعد مرضى الخزل الشقي على أداء حركي ووظيفي أفضل، هل وجدت المعلومات في هذا المقال مفيدة لك؟

  1. ١تأثير التحفيز المغناطيسي المتردد على يد مرضي الشلل النصفي.
  2. الواقع الافتراضي في العلاج الطبيعي لمرضى الشلل النصفي.
  3. العلاج الوظائفي للشلل النصفي.
  4. التأهيل الحركي لمرضى الشلل النصفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *