العلاج الطبيعي للشلل النصفي

العلاج الطبيعي لشلل النصفي
العلاج الطبيعي لشلل النصفي

يعتبر العلاج الطبيعي للشلل النصفي جزء أساسي من البرنامج العلاجي لمرضي الشلل النصفي. بعض تقنيات العلاج الطبيعي المستخدمة في علاج حالات الشلل النصفي تحمل دليل علمي قوي على فاعليتها وبعضها لها دليل متوسط أو ضعيف.

هل يشفي مريض الشلل النصفي بالعلاج الطبيعي؟

مهمة العلاج الطبيعي هو تأهيل مريض الشلل النصفي للوصول لأعلي قدرة حركية وممارسة نشاط الحياة اليومية بشكل طبيعي. يبدأ العلاج الطبيعي لمريض الشلل النصفي في المستشفى ثم في المنزل ثم يستمر في مركز العلاج الطبيعي.

الحالات البسيطة تشفي سريعا وقد يستغرق أسبوع او أسبوعين للوصول للشفاء الكامل. الحالات المتوسطة تشفي في الغالب في أقل من ٦ أشهر وقد تحتاج اليد لمدة أطول في العلاج، ومن الممكن أن تبقي هناك صعوبة في تحريك اليد بشكل دائم.

إذا كانت الإصابة كبيرة فقد تحتاج إلى علاج طبيعي مدي الحياة ويكون هناك إعاقة تمنع استخدام اليد بشكل سليم، وقد يكون هناك صعوبة في المشي وانحراف في حركة القدم بشكل دائم.

اقرا أيضا: علاج حالات الشلل النمصفي في المنزل

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي لمريض الشلل النصفي؟

لعلاج الفالج قد يبدأ أخصائي العالج الطبيعي بعمل جلسة يوميا ثم يستمر ٣ جلسات أسبوعيا. عدد الجلسات يتوقف على مدي الإصابة وتطور قدرة المريض على المشي والحركة وممارسة التمارين. تستمر الجلسات حتى يصل المريض لمدي مرضي من الحركة والمشي.

قد يحتاج الكتف واليد لعلاج منفرد إذا حدث بهم مضاعفات وألم شديد. جلسات التأهيل والعلاج الوظيفي للشلل النصفي غالبا تكون عند بدء العلاج داخل مركز العلاج الطبيعي.

أثبتت الأبحاث أن زيادة عدد الجلسات وعمل علاج طبيعي مكثف يكون له نتيجة إيجابية أفضل ويحسن من وظائف جسم المريض ويصبح العلاج أكثر فاعلية.

غالبا تكون جلسة العلاج الطبيعي لمدة ٤٥ دقيقة يوميا في بداية العلاج والتأهيل.

تمارين العلاج الطبيعي للشلل النصفي

العلاج الطبيعي لشلل النصفي رحلة علاج طويلة, إذا كان أخصائي العلاج الطبيعي مدرب جيدا علي علاج حالات الشلل النصفي فسوف يساعدك علي إستعادة حياتك الطبيعية في أقرب وقت.

سوف نقوم بذكر أهم النقاط و الوسائل العلاجية التي يستخدمعا أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الشلل النصفي في هذا الدليل الشامل, لكن هذا الدليل لا يغني عن الاستعانة بأخصائي علاج طبيعي محترف.

النوم و الحركة لمريض الفالج

الوضع

طريقة النوم الصحيحة
طريقة النوم الصحيحة

يجب تغير وضع المريض كل ٤٥ دقيقة لتجنب حدوث قرح الفراش. يفضل تثبيت الزراع في دعامة بلونية، يجب الحرص على عدم سقوط الزراع من جانب السرير.

عضلات الزراع تكون في حالة ارتخاء وقد يتعرض الزراع للخلع بسهولة لذا يجب الحفاظ على عدم حدوث ذلك. حافظ علي عدم حمل المريض أو شده من الزراع المصاب حتى لا يحدث خلع للكتف.

طريقة نوم مريض الشلل النصفي
طريقة نوم مريض الشلل النصفي

لا تقوم بإرجاع زراع المريض للخلف أكثر من ٩٠ درجة. ضع مخدة أو كيس رملي عند باطن قدم المريض والسرير حتى تمنع سقوط القدم.

ضع ثقل رملي على الجانب الخارجي لساق المريض المصابة حتى تمنع ثبات الساق على وضع الالتفاف للخارج. يمكن وضع مخدة صغيرة أسفل الركبة لتكون الركبة مرفوعة قليلا للأعلى.

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتعليم المريض وأهله الوضع الصحيح للنوم. يمكن وضع الساق واليد في وضع مرتفع قليلا لمنع التورم وتقليله إذا حدث.

تغير الوضع

يبدأ تعليم المريض تغير وضعه بعد استقرار حالته الطبية. يفضل أن يكون ذلك بعد يومين أو ثلاثة من الإصابة وليس بعد مرور يوم واحد.

يتم تعليم المريض تغير الوضع في السرير مثل تغير الجانب الذي ينام عليه والتقليب في السرير.

طريقة الجلوس الصحيحة
طريقة الجلوس الصحيحة

يتعلم المريض كيف يجلس ويضع يده المصابة مفرودة إلى جانبه. بالتدريج نعلم المريض كيف يجلس دون دعم أو تسنيد. مع تحسن المريض يتم تعليمه كيفية تغير الوضع من الجلوس للوقوف ثم الوقوف دون مساعدة.

تمارين الاتزان

الاتزان هام جدا لمريض الشلل النصفي وذلك لتحقيق التوافق العصبي الحركي بين الجانب المصاب والجانب السليم. في حالة إهمال تمارين الاتزان يكون المريض معرض للإصابة بخشونة الركبة وتغيرات كبيرة في الخطط الحركية.

الحركة بشكل غير سليم تؤدي لتأكل المفاصل، ألم أسفل الظهر وتأكل الغضاريف في الظهر والركبة. تكون تمارين الاتزان تدريجية وقد تستغرق نصف ساعة مع التدريج لعمل توافق حسي عضلي عصبي.

يستخدم قرص الاتزان وأجهزة الاتزان المختلفة وتحديات المشي والحركة والاوضاع (مثل الجلوس والوقوف) مع الاتزان. تحسن تمارين الاتزان من المشي في مسار سليم والقدرة على الثبات والحركة بشكل طبيعي وتقلل السقوط.

تمارين المشي و الاتزان
تمارين المشي و الاتزان

تمارين تقوية الجذع وثبات الجذع جزء هام جدا للحصول على الاتزان لمريض الشلل النصفي. يقوم المريض بعمل نشاطات مختلفة أثناء الجلوس والوقوف للحصول على اتزان في هذه الأوضاع.

تدريب المشي

غالبا يبدأ تمرين المشي مع العلاج الطبيعي للشلل النصفي في المنزل. أغلب مرضي الشلل النصفي يستطيعون المشي سريعا بعد الإصابة. غالبا يمشي مريض الشلل النصفي مشية دائرية بانحراف في الساق للخارج أثناء المشي ويجب تدريب المريض لتقليل هذا الانحراف.

المشي في دائرة وخلال حواجز واستخدام مقاومة في الساق يكون من ضمن تدريب المريض في مركز علاج طبيعي لعلاج الشلل النصفي. يمكن استخدام مقاومة رملية في اليد أثناء تدريب المريض لتجنب رفع اليد أثناء المشي.

يمكن استخدام روبرت يحمل المريض مع مشاية كهربائية لتدريب المريض على المشي في بداية العلاج. يمكن استخدام مشاية كهربائية لتدريب المريض على المشي وتحسين المشي بمساعدة تعليمات أخصائي العلاج الطبيعي.

تمارين تقوية عضلات الساقين هامة جدا للمشي والاتزان.

تقوية العضلة الأمامية
تقوية العضلة الأمامية

يمكن أن يبدأ المريض بالمشي في الشارع بعد تحسن حالته مع وجود ملاحظ او مساعد حيث توجد مقاومات مختلفة وبيئة حقيقية، يكون المشي لمدة ١٠ دقائق وتزيد تدريجيا كل يوم. المشي يقلل من توتر المريض ويحسن من حالته النفسية بصورة كبيرة.

التنبيه الكهربائي للعضلات مع الوظيفة

اليد التي تم فيها استخدام التنبيه الكهربي للعضلات مع تمارين العلاج الطبيعي كانت أفضل من اليد التي تلقت تمارين علاجية فقط أو اليد التي لم يتم فيها العلاج بالتنبيه الكهربي أو التمارين. هذا البحث يؤكد أهمية استخدام التنبيه الكهربي إلى جانب العلاج بالتمارين العلاجية في علاج حالات الشلل النصفي.

تيار تنبيه العضلات
تيار تنبيه العضلات

يمكن استخدام التنبيه الكهربي اثناء مشي المريض او قيامة بوظيفة حركية. يفضل تحريك العضو المصاب في الحركة التي نريد تحسينها اثناء تطبيق التنبيه الكهربي عليها. قد يستخدم تيارات تخفيف الألم على الكتف في حالة وجود ألم بالكتف أو ضعف بعضلات الكتف.

يتم تطبيق التنبيه الكهربي ثلاث مرات اسبوعيا بمعدل من نصف إلى ربع ساعة في المرة. تستخدم التيارات العلاجية لتحسين الحركة في القدم واليد أو الجزء الأكثر ضعفا.

لا صحة للقول بأن التيارات الكهربائية تسبب تيبس العضلات لمريض الشلل النصفي أو تكون مضرة مع طول فترة الاستخدام.

الجبائر المساعدة للقدم واليد

استخدام جبيرة (AFO)لمنع انزلاق القدم والتفافها أثناء المشي. تساعد الجبيرة على عدم ثبات القدم في وضع الانحراف لأسفل بسبب الشد العضلي. كذلك الجبيرة تمنع سقوط القدم اثناء رفعها في المشي. في اليد تحافظ الجبيرة على اليد مفتوحة حتى لا تكون منغلقة طوال الوقت وتدخل في حالة تيبس.

دعامة لليد
دعامة لليد

الأنشطة التحركية التي يقوم فيها المريض بتحريك يده وقدمه أهم وأكثر فائدة من الجبائر ولكن يمكن استخدام الجبائر في مرحلة معينة من العلاج.

الجبائر تساعد على الحفاظ على فاعلية جلسات العلاج الطبيعي التي يتم فيها تقوية عضلات القدم واليد.

علاج اليد (ربط اليد غير المصابة)

نوع هام جدا من التدريبات التي يتم فيها إجبار المريض على استخدام وتحريك الجانب المصاب بدلا من الجانب الغير مصاب. في بعض الاحيان يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بربط يد المريض غير المصابة أثناء العلاج الوظيفي وتمارين العلاج الطبيعي ليتم التمرين بالجانب المصاب فقط.

التدريبات التي يتم فيها تحريك اليد المصابة مع اليد الأخرى هامة جدا خاصة في مرحلة العلاج الأولي للعلاج الطبيعي للشلل النصفي في المنزل.

الروبرت المساعد لليد

يساعد الروبرت على رسم مسار الحركة الوظيفية لليد في المخ وذلك عن طريق التدريب الحسي الحركي. يتم تثبيت الروبرت في اليد ويطلب من المريض القيام بوظيفة مثل الإمساك بأشياء إفلات أجسام، وقد يكون جزء من الحركة الوظيفية نشط يقوم به المريض وجزء يساعده فيه الروبرت.

روبرت لتحريك اليد و القدم
روبرت لتحريك اليد و القدم

بعض هذه الروبوتات متطور للغاية ويستخدم تقنية الواقع الافتراضي مع حركة الروبرت.

الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي عبارة عن ألعاب تفاعلية تستخدم الواقع الافتراضي لتحسين حركة المريض. قد يتم استخدام روبرت لتحسين الحركة مع تقنية الواقع الافتراضي وهذه تقنيات متقدمة للغاية.

الواقع الإفتراضي لعلاج الشلل النصفي
الواقع الإفتراضي لعلاج الشلل النصفي

الواقع الافتراضي له أدلة قوية على ثبات فاعليته وهي تكنولوجيا واعده وتحت التطوير.

العلاج بالمرأة

العلاج بالمرأة هو تقنية تستخدم مرآة عاكسة لتحسين الإحساس بالحركة لدى المريض. يكون العلاج بالمرأة عبارة عن صندوق اسود وبه امرأة يقوم المريض بتحريك زراعية على جانبي المرأة.

العلاج بالمرآة
العلاج بالمرآة

يحسن العلاج بالمرأة حركة اليد والإحساس بها لدي مرضي الشلل النصفي في الحالات البسيطة والمتوسطة.

تمارين للشلل النصفي بالصور

التمارين العلاجية جزء هام جدا من البرنامج العلاجي لمرضي الشلل, فالتمارين تحسن نفسية المريض و تقلل من شد العضلات و تزيد الاتزان و التوافق الحسي العضلي, و من المهم أن تكون التمارين مع دكتور علاج طبيعي.

التمارين الأيروبيك

تمارين الأيروبيك تمارين عامه يقوم بها المريض لتحسين وظائف القلب والتنفس والتقوية بشكل عام. يمكن استخدام المشاية للمشي عليها والجري كنوع من تمارين الأيروبيك.

تمارين لشلل النص

يمكن استخدام الواقع الافتراضي مع المشاية الكهربائية لتحفيز المريض وتقليل الملل. هذه الأجهزة يكون بها برامج معدة مسبقا لتوافق احتياجات كل مريض.

تمارين التقوية

تمارين التقوية تكون للزراع والساق المصابين مع زيادة المقاومة تدريجيا وفقا لقدرة المريض.

تمارين الحركة للشلل النصفي
تمارين الحركة للشلل النصفي

تكون هذه التمارين على أجهزة تعطي مقاومة للحركة وتكون هذه المقاومة ثابتة يتم زيادتها تدريجيا أو متغيرة مناسبة لقوة المريض في الأجهزة المتطورة.

تمارين المشي

أفضل تدريبات المشي هو المشي في حلقات دائرية مع وضع مقاومات وحواجز. يتم إعطاء تعليمات من أخصائي العلاج الطبيعي للمشي بشكل صحيح وزيادة السرعة ومنع إنحاف القدم ورفع الساق.

يجب أن يتدرب المريض على نزول وصعود السلم والمشي في الشارع. قد يستخدم الواقع الافتراضي والمشاية الكهربائية لتحسين المشي.

العلاج المائي

العلاج المائي مثبت فاعليته لتحسين الحركة والحالة النفسية والاجتماعية لمرضي الإصابات العصبية. يكون العلاج المائي بإتباع المريض لتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي واستخدام الماء لعمل مقاومة ومساعدة للحركة والتمرين.

يصمم الحمام المائي بشكل مناسب لعمل تمارين العلاج الطبيعي ومناسب لحالة المرضي مع تدفئة الماء بشكل يناسب العلاج. العلاج المائي مثبت فاعليته لتحسين المشي والاتزان لدى مرضي الشلل النصفي.

قد لا تكون التمارين المائية أكثر فاعلية من التمارين العادية ولكنها تحسن من حالة المريض النفسية بشكل كبير.

تمارين الاستطالة

تمارين الاستطالة هامة في علاج حالات الأمراض العصبية. تتم تمارين الاستطالة بأشكال مختلفة مع حالات الشلل النصفي. إما ان تكون الاستطالة سريعة وحادة أو تكون بطيئة مع الثبات.

تمارين الساقين

لم تثبت قدرة تمارين الاستطالة على تقليل التقلص العصبي العضلي. لكن مع العلاج المتكامل من التنبيه الكهربي للعضلات وعمل جبائر، قد تساعد تمارين الاستطالة على تقليل التقلص العضلي العصبي.

تمارين الإستطالة
تمارين الإس

حقن البلوتونيوم (Botulinum Toxin)

حقن البلوتونيوم يقوم بعمل استرخاء حاد في العضلات مما يساعد في تمارين العلاج الطبيعي لتحسين الحركة وعمل الوظيفة.

يقلل الحقن التقلص العضلي العصبي في حالات الشلل النصفي المتوسطة والحادة ويستمر هذا التأثير حتى ثلاث شهور. العلاج ناجح في اليد مع العلاج الطبيعي المكثف لتحسين الوظيفة والحركة بعد تقليل التقلص.

عند استخدام الحقن في الساق لحالات الشلل النصفي قلل من التقلص لكنه لم يحسن المشي أو الحركة. يكون قرار الحقن مشتركا بين الطبيب المعالج وأخصائي العلاج الطبيعي لتحديد أفضل اختيار للعضلات التي يتم حقنها.

التعب والاكتئاب

يحدث الشعور بالتعب في أغلب حالات الشلل النصفي حتى تلك التي وصلت للشفاء الكامل. يشعر مريض الشلل النصفي بفقدان الطاقة وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية والحاجة للراحة بشكل كبير. هذا الشعور بالإرهاق والتعب ليس فقط في الوظائف الحركية إنما أيضا في الوظائف العقلية التي تتطلب تفكير.

تمارين تقوية الجذع مرضي الشلل

الشعور بالتعب يأتي متوافقا مع الشعور بالاكتئاب والذي يؤدى لمزيدا من الإرهاق. يجب تغير نشاطات المريض وبيئته وعمله بما يتناسب مع قدراته الجديدة وإمكانياته. يجب تعليم المريض حول الإرهاق والاكتئاب وكيفية تقليلهم.

قيام المريض بالتمرين والمشي بشكل منتظم وتجنب الأدوية التي تسبب شعور بالخمول والدوخة وتحسين النوم يقلل من الشعور بالإرهاق والاكتئاب.

العلاج الوظائفي

العلاج الوظيفي يعمل على تحسين حركة اليد بتعليم المريض القيام بوظائف حركية بشكل متكرر. يكون العلاج الوظيفي عبارة عن لوحة تحمل وظائف مختلفة مثل فتح أوكره باب، قفل أو مفتاح.

العلاج الوظائفي
العلاج الوظائفي

العلاج الوظيفي هام جدا لإعادة تعليم المريض الوظائف الهامة في الحياة اليومية دون مساعدة من أحد.

فكرتين عن“العلاج الطبيعي للشلل النصفي”

  1. Pingback: علاج الشلل النصفي - عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: العلاج الطبيعي للشلل النصفي في المنزل - عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.