Search
Close this search box.
عيادة د عمرو جمال

تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر

المشي

نحن ننصح بالبدء سريعا في عمل تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر، في حين أن الاستجابة النموذجية لآلام الظهر هي أن تأخذ الأمر بسهولة – إما البقاء في السرير أو على الأقل إيقاف أي نشاط شاق – فإن الراحة لأكثر من يوم أو يومين يمكن أن تقلل في الواقع فرص الشفاء وتزيد من الألم.

التمارين والعلاج الطبيعي: قد تكون التمارين هى الأساس فى الحصول على صحة جيدة, ولكنها ايضا مهمه جدا بشكل خاص لأسفل ظهرك, فهى مهمة لإعطاء العضلات والأوتار و الأربطة الرونة وكذلك الثبات الذي يحتاجه جسمك. هذه المرونة والثبات هو ما يهدف إليه التمارين والعلاج الطبيعي .
قبل أن تبحث فى جوجل عن (تمارين جيدة لتقليل ألم أسفل الظهر) عليك التحدث إلى الطبيب و أخصائى العلاج الطبيعى أولا. فأنت تحتاج إلى تمارين مناسبة لحالتك تماما و مخصصة لك, ويجب المتابعة مع الطبيب ودكتور العلاج الطبيعي أثناء قيامك ببرنامجك و تطوير التمارين والعلاج الطبيعي.

يجب أن يتضمن التمرين المتوازن مجموعة من الإطالة والتقوية، بالإضافة إلى التمارين الهوائية التي ترفع معدل ضربات القلب.

فوائد التمارين لتخفيف ألم أسفل الظهر

عند القيام بالتمارين تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر التي يتم إجراؤها بطريقة مضبوطة وتدريجية، فإن تمارين تخفيف آلام الظهر لها فوائد عديدة ، بما في ذلك:

  • تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري، وإزالة الضغط عن الغضاريف والمفاصل الجانبية الصغيرة.
  • التخفيف من التيبس وتحسين الحركة.
  • تحسين الدورة الدموية لتوزيع العناصر الغذائية بشكل أفضل عبر الجسم، بما في ذلك الغضاريف الفقارية.
  • إطلاق الإندورفين، والذي يمكن أن يخفف الألم بشكل طبيعي.
  •  يمكن للإفراز المتكرر للإندورفين أن يساعد في تقليل الإعتماد على مسكنات الألم.
  •  يمكن الإندورفين أيضًا أن يرفع الحالة المزاجية ويخفف أعراض الاكتئاب، وهو تأثير شائع للألم المزمن.
تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر
تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر

التمارين وصفة علاجية لآلام أسفل الظهر

يجب أن يكون البرنامج الفعال لتمارين الظهر شاملاً ، يعمل على تشغيل الجسم كله حتى عندما يستهدف الظهر. يمكن اعتبار التمرين على أنه أي وصفة طبية أخرى: سيقوم أخصائي علاج طبيعي مؤهل بتخصيص التمرين بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل.

تشمل هذه العوامل عادةً ما يلي:

  • تشخيص الحالة.
  • مقياس ما إذا كان الألم يعتبر خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا.
  • مسكنات الآلام اللازمة لتحمل النشاط.
  • القدرة على عمل التمارين.
  • الشكل الصحيح والوضع الصحي اللازم لأداء التمارين.

تمارين لمنطقة أسفل الظهر

يعد الالتزام بالتمارين الرياضية أحد أهم العوامل لتخفيف الآلام على المدى الطويل.

عيادة د عمرو جمال

ومع ذلك ، قد يكون الحفاظ على التمرين صعبًا لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك تفاقم الألم مع النشاط، والقيود الاقتصادية، وانخفاض الحافز. في إحدى الدراسات، كان السبب الأكثر شيوعًا لعدم الالتزام بالتمرين هو الألم المتزايد الناجم عن النشاط.

هذا هو الحال، يمكن دكتور العلاج الطبيعي أن يدمج تخفيف الألم وإدارته كأجزاء أساسية من برنامج التمرين. يلعب التفضيل الشخصي أيضًا دورًا في الالتزام – على سبيل المثال، إذا كان روتين التمرين مؤلمًا جدًا أو غير ممتع، فمن غير المرجح أن يتم القيام به بانتظام بما يكفي ليكون فعالًا.

تمارين لعلاج الظهر

قواعد لعمل تمارين أسفل الظهر

  1. اجعل زيادة التحميل تدريجيا, و لا تجبر نفسك على تحمل أوزان و عدد من التمارين أكبر من قدرتك لتصل لهدفك بسرعة.
  2. لكل منا قدرة على تحمل التمارين, لا تقم بعمل عدد أكثر من اللازم, و لا تقم بحركات مفاجئة أو عنيفة أثناء التمرين.
  3. عمل التمرين مرة أو مرتين فى الإسبوع يعتبر أقل من اللازم، فحاول أداء مجموعة من التمارين لأسفل الظهر بشكل منتظم. يكفي التدريب 3 مرات في الأسبوع لمدة 15-20 دقيقة.
  4. إذا كان لديك أرضيات باردة أو خارج النافذة، فى الطقس البارد, ارتدي ملابس دافئة واستلقي على حصيرة أرضية أو بطانية حتى لا تبرد.
  5. قم بالتمارين على سطح صلب وعليه سجادة تمارين: السرير أو حصيرة لينة لن تناسب. أثناء التمرين، يجب الضغط على أسفل الظهر على الأرض.
  6. التنفس هام للغاية , لا تنس برنامج التنفس أثناء التمرين من آلام أسفل الظهر. يجب أن يكون التدريب مصحوبًا بتنفس عميق موحد ، يكتمل كل تمرين ثابت في 7 إلى 10 دورات تنفسية.
  7. إذا شعرت أثناء تنفيذ بعض التمارين بعدم الراحة في أسفل الظهر أو العمود الفقري، فيجب تخطي هذه التمارين. إذا شعرت بألم حاد أثناء التمرين ، فمن الأفضل في هذه الحالة عدم التوقف عن التمرين.
  8. يجب عدم أداء مجموعة التمارين المقترحة لأسفل الظهر أثناء الحمل أو بعد الإصابة أو في الأمراض المزمنة. في هذه الحالة ، مطلوب استشارة الطبيب أو أخصائى العلاج الطبيعي.
  9. تذكر أنه إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة ، فيجب اختيار مجموعة تمارين تناسبك, و تكون بسيطة و متدرجة.
  10. إذا استمر عدم الراحة في منطقة أسفل الظهر لعدة أسابيع، استشر الطبيب.  تواصل معنا يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر من أعراض مرض خطير.

تمارين استطالة لتخفيف ألم أسفل الظهر

يعد شد العضلات والأوتار والأربطة التي تدعم العمود الفقري بشكل منتظم عنصرًا مهمًا في جميع برامج تمارين الظهر. تمارين استطالة اسفل الظهر من أفضل التمارين لتقليل ألم الظهر. من المرجح أن يصف الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي أو أخصائي العمود الفقري تمارين الإطالة المصممة للتخفيف من آلام الرقبة والظهر. راجع المتخصصين الذين يعالجون آلام الظهر في مركز علاج طبيعي التجمع.

تشمل فوائد التمدد ما يلي:

  • تقليل التوتر في العضلات الداعمة للعمود الفقري. يمكن أن يؤدي التوتر في هذه العضلات إلى تفاقم الألم من عدد من حالات آلام الظهر.
  • تحسين نطاق الحركة والتنقل العام.
  • تقليل مخاطر الإعاقة الناتجة عن آلام الظهر.

قد يتطلب الألم الذي يستمر لأكثر من 3 أشهر (ألم مزمن) أسابيع أو شهور من التمدد المنتظم لتقليل الألم بنجاح. قد يتم تضمين تمارين الإطالة كجزء من برنامج العلاج الطبيعي، و / أو يوصى بممارستها في المنزل كعلاج طبيعي منزلي يوميًا.

نصائح عامة للاستطالة لتخفيف آلام الظهر

يمكن أن يساعد وضع ما يلي في الاعتبار أثناء تمارين استطالة الظهر بشكل فعال دون إصابة:

  • ارتدِ ملابس مريحة لا تقيد الحركات أو تقيدها.
  • لا تجبر الجسم على المواقف الصعبة أو المؤلمة – يجب أن تكون الإطالة خالية من الألم.
  • تحرك ببطء وتجنب الارتداد الذي قد يتسبب في إجهاد العضلات.
  • قم بالتمدد على سطح نظيف ومستوٍ كبير بما يكفي للتحرك بحرية.
  • يمتد الضغط لفترة كافية (15 إلى 30 ثانية) لإطالة العضلات بشكل مناسب وتحسين نطاق الحركة.
  • كرر الإطالة ما بين 2 و 5 مرات – تصل العضلة عادة إلى أقصى استطالة بعد حوالي 4 عدات.

قم بإطالة جانب واحد من الجسم في كل مرة.

تمارين استطالة لتقليل ألم أسفل الظهر

استطالة الظهر للأمام

لعمل تمارين استطالة عضلات الظهر ,استلقِ على الظهر، وسحب الركبتين إلى الصدر مع ثني الرأس للأمام في نفس الوقت حتى تشعر بتمدد مريح عبر منتصف وأسفل الظهر.

استطالة الركبتين إلى الصدر

استلقِ على الظهر مع ثني الركبتين والكعبين على الأرض، ثم ضع كلتا يديك خلف ركبة واحدة واسحبها باتجاه الصدر، مع شد عضلات الألوية والكمثري في الأرداف.

الاستطالة من وضع الركوع

بدءًا من كلا الركبتين ، حرك ساق واحدة للأمام بحيث تكون القدم مسطحة على الأرض، مع الحفاظ على توزيع الوزن بالتساوي من خلال كلا الوركين (بدلاً من جانب واحد أو آخر).

ضع كلتا يديك على الجزء العلوي من الفخذ، وقم بإمالة الجسم برفق للأمام تشعر بالتمدد في مقدمة الساق الأخرى. يؤثر هذا التمدد على عضلات الورك المثنية، والتي ترتبط بالحوض ويمكن أن تؤثر على الوضعية إذا كانت ضيقة جدًا.

استطالة العضلات الكمثرية

تمارين إستطالة العضلة الكمثرية

استلقِ على ظهرك مع ثني الركبتين والكعبين على الأرض. ضع إحدى رجليك فوق الأخرى ، مع إراحة الكاحل على الركبة المثنية، ثم اسحب الركبة السفلى برفق باتجاه الصدر حتى تشعر بتمدد في الأرداف. أو عند الاستلقاء على الأرض، ضع إحدى رجليك فوق الأخرى واسحبها للأمام على الجسم عند الركبة، مع الحفاظ على الساق الأخرى مسطحة.

ألم أسفل الظهر يمتد حتى الركبة

تعتبر عضلات أوتار الخلفية المشدودة عاملاً مشتركًا في آلام أسفل الظهر. تمر عضلات أوتار الركبة من خلال مؤخرة كل فخذ من الورك إلى الجزء الخلفي من الركبة. يمكن أن تطيل تمارين الإطالة التالية تدريجيًا وتقلل من التوتر في عضلة الخلفية، وبالتالي تقلل التوتر الذي يشعر به أسفل الظهر.

استطالة العضلة الخلفية

تتضمن خيارات تمارين شد أوتار عضلة الخلفية ، المدرجة من الأصعب إلى الأقل صعوبة ، ما يلي:

استطالة العضلة الخلفية من وضع الوقوف

استطالة العضلة الخلفية

انحنى للأمام عند الخصر وذراعيك متدليتين نحو الأرض مع استقامة الساقين ، دون شد الركبتين. حاول أن تلمس أصابع قدميك ولكن لا تجهد للقيام بذلك. توقف عن الانحناء للأمام عندما تشعر بشد خفيف في أوتار الركبة.

لا يُنصح دائمًا بهذا النوع من التمارين لأنه قد يكون من الصعب القيام به، بل إنه يؤدي إلى تفاقم الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي القطني أو الانزلاق الفقاري أو حالات أخرى محددة.

استطالة العضلة الخلفية من وضع الجلوس

عند الجلوس على كرسي، ضع إحدى رجليك مستقيمة على كرسي آخر أمام الجسم. قم بالوصول إلى أصابع القدم ومدد ساق واحدة في كل مرة.

استطالة العضلة الخلفية باستخدام فوطة
استطالة العضلة الخلفية باستخدام فوطة

استطالة العضلة الخلفية باستخدام فوطة

أثناء الاستلقاء على الظهر ، أمسك طرفي منشفة ملفوفة ولفها خلف القدم. ثم اسحب الساق أمام الجسم لتشعر بشد خفيف في العضلة الخلفية.

استطالة العضلة الخلفية على الحائط

استلقِ على الأرض ، مع الأرداف على الحائط والرجلين مفرودتين على الحائط. حاول دفع الركبة بشكل مستقيم قدر الإمكان. عادة ما يكون هذا التمدد لطيفًا على أسفل الظهر ، لأنه يضع ضغطًا أقل على أسفل الظهر ويكون الجسم مدعومًا أثناء الاستلقاء.

لقد ثبت أن تمارين الإطالة في أوتار الركبة تكون أكثر فاعلية عند القيام بها لمدة 30 إلى 60 ثانية. يجب أن تتم الإطالة مرتين يوميًا وعلى أساس منتظم. قد يكون من الأسهل تذكر القيام بتمارين الإطالة إذا تم دمجها في روتين يومي، مثل عند الاستيقاظ كل صباح والنوم كل ليلة.

أفضل تمارين فقرات الظهر

تمارين تقوية الظهر .

الهدف من تمارين تقوية الظهر هو تهيئة العضلات لدعم العمود الفقري بشكل أفضل وتحمل الإجهاد ، مما قد يؤدي إلى تخفيف آلام الظهر والرقبة.

نحن في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة نعتبر معظم تمارين تقوية الظهر على العضلات الأساسية ، بما في ذلك عضلات البطن وعضلات الألوية والورك، بالإضافة إلى العضلات المحيطة بالعمود الفقري. جميع العضلات الأساسية ضرورية لدعم وتقليل الضغط على العمود الفقري. ومع ذلك ، على عكس عضلات الذراعين والساقين، لا تستخدم عضلات الجذع كثيرًا أثناء الأنشطة اليومية المعتادة. يتطلب بناء القوة في عضلات البطن والظهر تمارين تركز بشكل خاص على مجموعات العضلات هذه.

يمكن أن تؤدي تمارين تقوية الظهر إلى:

  • تقليل الضغط على الغضاريف الفقرية والمفاصل.
  • محاذاة أفضل للعمود الفقري ووضعية عامة أفضل.
  • خفف مع الحركات التي قد تسبب الألم ، مثل الانحناء أو الالتواء أو الرفع.
  • في معظم الحالات، يوصى بتمارين التقوية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وكجزء من برنامج شامل لتمارين الإطالة والتمارين الهوائية.

تتوفر العديد من الخيارات التي يمكن أن تقوي العمود الفقري بشكل فعال وتوفر الراحة، وغالبًا ما يكون العثور على خيار ناجح ويمكن الحفاظ عليه مدفوعًا بالتفضيل الشخصي، وأختيار أخصائي علاج طبيعي في التجمع ، وعملية التجربة والخطأ في العثور على تخفيف الآلام.

يمكن أن تشمل الأشكال الشائعة لتمارين التقوية ما يلي:

  • بيلاتيس.
  • اليوجا.
  • تاي تشي.
  • رفع الأثقال والتدريب.
  • أساتك المقاومة.
  • كرة BOSU.
  • تمرين الكرة الثقيلة.

يمكن تعلم تمارين التقوية هذه وغيرها بمساعدة معالج فيزيائي، مقوم العظام، طبيب فيزيائي، مدربين رياضيين وغير ذلك. من المهم العمل مع محترف مؤهل جيدًا ، لأن تعلم الشكل الصحيح للتمرين ضروري لبناء القوة والاستقرار دون ألم أو إصابة وهذا ما نهتم به في مركز علاج طبيعي بالقاهرة.

يوصى باستشارة طبيب أو غيره من المتخصصين الصحيين المؤهلين قبل الإضافة إلى تمرين روتيني ، للتأكد من أن أي تمرين جديد لن يضر بالبنيات الصحية أو الشافية للعمود الفقري.

3 تمارين تقوية لعلاج ألم أسفل الظهر بالمنزل

تمارين تقوية الظهر بالمنزل
تمارين تقوية الظهر بالمنزل

1- تمرين رفع الوسط “bridge”

يقوى عضلات المؤخرة و الوسط و عضلات الأرداف و العضلات حول العمود الفقرى من الأسفل.

استلقي على ظهرك، وباطن قدمك ملامس للأرض، وركبتاك مثنيتان. اضغط بكف يديك وباطن قدميك على الأرض، وارفع جسمك لأعلى من منطقة أسفل الظهر والمؤخرة، حتى يكون جسمك على استقامة واحدة، وكتفاك ملاصقتان للأرض.

استمر على هذا الوضع لمدة 15 ثانية. استلقي مرة أخرى. كرر التمرين 15 مرة. أدِّي ثلاث مجموعات، كل مجموعة 15 مرة، وارتاح بين كل مجموعة والأخرى لمدة دقيقة.

تمارين سوبرمان بالمنزل
تمارين سوبرمان بالمنزل

2- تمرين سوبر مان “super man”

هذا التمرين مفيد جدًا لكل عضلات الظهر, ويفضل ممارسته فى مرحلة متقدمة ، إليكِ طريقته:

استلقي على بطنك واجعل ذراعيك ممددتين أمامك. ارفع يديك وقدميك من على الأرض نحو 15 سنتيمترًا، ستشعر ببعض الشد في عضلات بطنك وظهرك.

 ارفع جزعك لأعلى أيضًا قدر الإمكان. استمر على هذا الوضع ثانيتين، ثم عود لوضع الاستلقاء. كرر التمرين عشر مرات.

3- تمرين رفع الساق من وضع القطة (Straight Leg Kickbacks) :

ابدأ على يديك وركبتيك. يجب أن تظل الساق مستقيمة طوال الحركة بأكملها. المفتاح هو التركيز على رفع الساق ليس بالظهر ، ولكن مع المؤخرة العاملة.

إذا قمت بذلك بشكل صحيح ، فسوف تشعر بحروق شديدة بعد حوالي 8 من هؤلاء. قم بإجراء 12 جانبًا على كل جانب قبل التبديل. أكمل ما مجموعه 3 مجموعات.يجب أن تشعر بألم شديد في مؤخرتك في صباح اليوم التالي!

تمرين رفع الساق من وضع القطة

تمارين العلاج الطبيعي لأسفل الظهر

برامج العلاج الطبيعي: اثنان من أكثر برامج تقوية الظهر شيوعًا هما طريقة McKenzie والتثبيت الديناميكي، وكلاهما يتم تعلمهما عادةً من خلال العمل مع معالج فيزيائي. يعتمد نوع البرنامج الموصوف عادةً على حالة المريض واحتياجاته ، فضلاً عن تفضيل الطبيب ومدى إلمامه ببرنامج التمرين.

انظر العلاج اليدوي لتسكين الآلام, يمكن الجمع بين التمارين من كل من طريقة McKenzie والتثبيت الديناميكي.

طريقة ماكنزي

تمارين ماكنزى
تمارين ماكنزى

تم تصميم تمارين طريقة ماكنزي McKenzie للتخفيف من آلام الظهر الناتجة عن الحالات التي تؤثر على الغضروف ، مثل مرض القرص التنكسي أو الانزلاق الغضروفي. عادة ما تكون هذه التمارين أقل فعالية للألم الناجم عن هشاشة العظام في المفاصل الجانبية الصغيرة و / أو تضيق العمود الفقري.

انظر ما هي طريقة ماكنزي لألم الظهر ؟

أحد الأهداف الأساسية لطريقة ماكنزي هو “مركزية” الألم ، من خلال:

تقوية العضلات حول العمود الفقري بحيث يتم رفع الضغط عن المفاصل الوجيهية وأقراص العمود الفقري إزالة الضغط عن جذر العصب، مما يقلل الألم الجذري (عرق النسا).

تمارين الاستقرار الديناميكي

الهدف من تمارين التثبيت الديناميكي هو العثور على العمود الفقري المحايد والحفاظ عليه – وهو وضع طبيعي يتكيف مع انحناء العمود الفقري ويقلل من الإجهاد. يتم الحفاظ على العمود الفقري المحايد في وضع صحي من خلال تكييف العضلات والوعي المكتسب بأوضاع المفاصل (تسمى الحس العميق).

انظر تمارين تقوية الجذع

يتضمن التثبيت الديناميكي مجموعة من التمارين التي يمكن أن تستوعب أي شخص تقريبًا. لألم أكثر حدة ، يوصى عادةً بالبدء بتمرين مثل رفع الساق الذي يقوي بلطف وتدريجيًا عضلات أسفل الظهر والعضلات الأساسية. قد تشمل التمارين الأكثر صرامة إمالة الحوض أو التمارين باستخدام كرة التمرين.

تمارين ايروبيك للظهر

تعتبر التمارين الهوائية أحد المكونات المهمة في أي برنامج تمارين رياضية، حيث ترفع معدل ضربات القلب وتحسن الدورة الدموية.

 يمكن أن تساعد التمارين الهوائية في تخفيف آلام الظهر عن طريق تقليل الصلابة وتحسين تدفق الدم إلى هياكل العمود الفقري ، وزيادة كمية العناصر الغذائية التي تصل إلى العمود الفقري. يمكن أن تؤدي التمارين منخفضة التأثير إلى رفع معدل ضربات القلب دون إحداث صخب في العمود الفقري وتفاقم آلام الظهر ، وهو خيار مفضل لمن يعانون من آلام الظهر خاصة بعد جلسات العلاج الطبيعي.

فوائد التمارين الأيروبك

يمكن أن يساعد الروتين المنتظم من التمارين الهوائية في تخفيف آلام الرقبة أو الظهر عن طريق:

  • تقليل احتمالية و / أو شدة النوبات المؤلمة المحتملة في المستقبل
  • الحفاظ على العمود الفقري وظيفيًا ومتحركًا ، والحد من الإعاقة الناتجة عن الآلام المزمنة.
  • عادةً ما يؤدي عدم ممارسة الرياضة مع آلام الظهر المزمنة إلى تفاقم الحركة والوظائف.
  • حرق السعرات الحرارية للمساعدة في تحقيق الوزن الأمثل والحفاظ عليه ، مما يزيل الضغط الزائد على العمود الفقري.
  • زيادة إنتاج الإندورفين، الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم ويمكن أن يرفع الحالة المزاجية لتخفيف أعراض الاكتئاب.

تتضمن التوصيات النموذجية لممارسة التمارين الهوائية ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة من التمارين بين 3 و 5 مرات في الأسبوع لتحسين الدورة الدموية بشكل فعال . بالنسبة للألم الشديد، قد يكون من المفيد البدء بفترات أقصر من التمارين ، مثل 5 إلى 10 دقائق من المشي ، واعمل تدريجيًا على روتين أكثر شمولاً.

أفضل تمارين ديسك الظهر

 تعتبر تمارين الأيروبيك من أفضل التمارين لديسك الظهر ,تشمل التمارين الهوائية الشائعة منخفضة التأثير ما يلي:

المشي أفضل تمرين لتقوية الظهر
المشي أفضل تمرين لتقوية الظهر

تمرين المشي

يختلف المشي الرياضي عن المشي اليومي في أنه يسير بخطى أسرع بهدف رفع معدل ضربات القلب وعمل العضلات برفق. يتميز المشي الرياضي بميزة كونه ألطف على العمود الفقري من الركض، ولا يتطلب معدات خاصة (باستثناء زوج جيد من الأحذية)، ومتاح في أي مكان تقريبًا.

يمكن أن يضيف ارتداء أوزان الكاحل أو الرسغ بعض المقاومة للتمرين. يمكن ممارسة المشي في الداخل، كما هو الحال في مركز تجاري أو على جهاز المشي، أو في الهواء الطلق، على سبيل المثال في ممر طبيعي أو حول الحي.

الاوربتراك

تمارين على الاوربتراك
تمارين على الاوربتراك

تحاكي هذه الآلات حركات الركض والجري وصعود السلالم لتوفير تمرين هوائي منخفض التأثير.يعتبر الأيروبك جهاز رائع لممارسة تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر.

 تستخدم معظم الآلات الدواسات أو موطئ القدم المعلقة فوق الأرض والتي تنزلق لأعلى ولأسفل ، بحيث لا تصطدم القدم بسطح صلب أثناء التمرين. بالإضافة إلى ذلك ، تشتمل العديد من الأجهزة على مجموعة من إعدادات المقاومة التي يمكن أن تساعد في تقوية العضلات.

ركوب الدراجات الثابتة:

تمارين ركوب الدراجة
تمارين ركوب الدراجة

تحاكي الدراجة الثابتة حركة دواسة الدراجة، مما يوفر تمرينًا هوائيًا دون تأثير التدافع للركوب على أرض غير مستوية. قد يكون ركوب الدراجات الثابتة مفضلاً كجزء من فصل التدرب الذي يوجهه مدرب وغالبًا ما يكون متاحًا في مجموعة متنوعة من خيارات التمرين للمبتدئين أو راكبي الدراجات الأكثر خبرة.

 تأتي الدراجات الثابتة في نماذج منتصبة، والتي تتضمن طرزًا منحنية للأمام، ونماذج راكدة، والتي توفر دعمًا للظهر في وضع قابل للتعديل وميل.

التمارين الرياضية للسباحة والماء

تجمع التمارين الرياضية أثناء وجودك في الماء بين المقاومة الإضافية والطفو الطبيعي لتوفير تمارين هوائية مع أقل تأثير على العمود الفقري. يمكن اعتبار التمارين الرياضية المائية والسباحة إذا كان التمرين على سطح صلب مؤلمًا للغاية.

يمكن تدريس تمارين مائية محددة أو ضربات السباحة كجزء من الفصل الدراسي أو يوصي بها الطبيب. عادة ما يعتمد العثور على روتين التمارين الهوائية الصحيح على التفضيلات الشخصية وقد يتضمن عملية التجربة والخطأ. قد يوصى بخيارات أخرى تناسب حالة معينة ومستويات الألم ونمط الحياة بشكل أفضل.

ذكرنا فى المقال كل التمارين و أنواعها هذه التمارين لتقليل ألم أسفل الظهر , اكتب لنا فى التعليقات عن حالتك و سنساعدك فى إختيار أنواع التمارين المناسبة لك .

4 أفكار عن “تمارين لتقليل ألم أسفل الظهر”

  1. Pingback: علاج ألم أسفل الظهر بالتغذية - عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: ألم أسفل الظهر بعد العلاج الطبيعي - عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: أضرار جهاز شد الفقرات - عيادة د عمرو جمال

  4. Pingback: أسباب ألم الظهر الحاد | عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على جلسة ريكفري بخصم 20%

احجز جلستك الأن واحصل على إعادة ضبط المصنع لكل الجسم, تخلص من ألم الظهر و الرقبة و الإرهاق المزمن.