Search
Close this search box.
عيادة د عمرو جمال

علاج صداع خلف الرأس والرقبة

صداع بسبب الرقبة

يبدأ في علاج صداع خلف الرأس والرقبة بمعرفة سبب الصداع غالبا العمود الفقري العنقي (رقبتك) تكون هي السبب وراء هذا الصداع. في بعض الأحيان ، تحاكي أنواع الصداع هذه أعراض الصداع النصفي.

في البداية ، قد يبدأ الألم بشكل متقطع ، وينتشر إلى جانب واحد (من جانب واحد) من رأس المريض ، ويصبح شبه مستمر. علاوة على ذلك ، يمكن أن يتفاقم الألم بسبب حركة الرقبة أو وضع معين للرقبة (على سبيل المثال ، تركيز العيون على شاشة الكمبيوتر).

الصداع الخلفى فى الرقبة هو صداع ثانوي يحدث بسبب حالة جسدية أو عصبية بدأت أولاً.قد يكون سبب الصداع شد الرقبة هو الصدمة ، مثل كسر أو خلع أو إصابة فقرة ، أو حالة طبية أساسية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان أو العدوى.

انظر : كيف تحافظ على رقبتك أثناء العمل

بينما يقع مصدر الألم في العمود الفقري العنقي، قد يكون من الصعب تشخيص الصداع الخلفى فى الرقبة والرأس لأن الألم لا يشعر به دائمًا في الرقبة. يمكن أن تحاكي أعراض الصداع الأولي ، مثل الصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر.

صداع بسبب الرقبة
صداع بسبب الرقبة

أعراض صداع الفقرات العنقية

عادة، يعاني الأشخاص الذين يعانون من الصداع الناتج عن الرقبة من صداع مصحوب بألم في الرقبة وتيبس. يمكن أن تؤدي حركات معينة في الرقبة إلى حدوث صداع بسبب الرقبة.

في معظم الحالات ، يتطور الصداع الناتج عن الرقبة على جانب واحد من الرأس ، بدءًا من مؤخرة الرأس والرقبة وينتشر باتجاه الألم.

أعراض الصداع خلف الرأس والرقبة ما يلي:

  • نقص مدى الحركة في الرقبة.
  • ألم في جانب واحد من الوجه أو الرأس.
  • ألم وتيبس في الرقبة.
  • ألم حول العينين.
  • ألم في الرقبة أو الكتف أو الذراع من جانب واحد.
  • ألم في الرأس ناتج عن حركات أو أوضاع معينة في الرقبة.
  • الحساسية للضوء والضوضاء.
  • غثيان.
  • عدم وضوح الرؤية.
الصداع أثناء المذاكرة
الصداع أثناء المذاكرة

أسباب آلام الرقبة و الرأس من الخلف

المنطقة العلوية فى الرقبة هى منطقة إلتقاء أعصاب, يحدث فيها إلتقاء للأعصاب الحسية التى تغذى العين و الوجه, تمر عيرها الأوردة التى تغذى المخ. عندما يحدث شد فى عضلات هذه المنطقة, نتيجة إصابة أو خشونة فى الرقبة, يقل الدم المتدفق للمخ, و تتأثر الأعصاب فى هذه المنطقة مما يسبب الشعور بالصداع .

هناك عدة عوامل يمكن أن تنقل الألم من الرقبة إلى الرأس ، مثل:

  • إصابة في المفصل الأطلسي القذالي (المفصل بين قاعدة الجمجمة وأول فقرة فى الرقبة).
  • إصابة أحد مكونات العمود الفقري العنقي، مثل فقرة أو مفصل وجهي أو غضروف.
  • اعتلال الجذور العنقي الناتج عن العصب المضغوط في منطقة العمود الفقري العلوي.
  • إصابة عضلات الرقبة بالشد و التشنج.
  • أورام فى منطقة الرقبة.
ألم أعلى الرقبة
ألم أعلى الرقبة

مسببات الصداع خلف الرأس

هناك عوامل تساعد فى حدوث الصداع خلف الرأس, تشمل عوامل الخطر التي قد تشارك في ظهور الصداع أو تفاقم الصداع الناتج عن الرقبة ما يلي:

عضلات الرقبة من الخلف
عضلات الرقبة من الخلف

سبب الصداع من الخلف

يأتى الصداع من خلف الرقبة من عدة أماكن:

المفصلان الجانبيان الصغيران Facet joints:  

يوجد مفصلان صغيران في الجزء الخلفي من كل مستوى من مستويات العمود الفقري ، مما يسمح بالحركات المقيدة بين الفقرات المجاورة ، مثل بين الفقرة الثانية و الثالثة C2 C3.

المفاصل الأمامية في العمود الفقري العنقي:

تكون معرضة للإصابة بسبب وظيفة تحمل الوزن التي تؤديها أثناء دعم الرأس. المفاصل العلوية العنقية المتعلقة بالفقرات من الأولى للثالثة C1-C3 هي الأكثر شيوعًا في صداع خلف الرأس والرقبة، على الرغم من أن المفاصل السطحية للفقرات السفلية قد تكون متورطة أيضًا. تم الإبلاغ عن حدوث 70٪ على الأقل من حالات صداع بسبب الرقبة بسبب إصابات كدمية في مفاصل الرقبة بين الفقرات الثانية و الثالثة C2 و C3_ 2 .

المفصل الأطلسي القذالي The atlanto-occipital joint:

هذا المفصل هو المكان الذي يتصل فيه الجزء السفلي من العظم القذالي (قاعدة الجمجمة) بأول فقرة فى الرقبة، تسمى الأطلس. تسهل هذه المنطقة خروج الحبل الشوكي من الجمجمة إلى أسفل العمود الفقري العنقي.

الغضاريف العنقية Intervertebral discs:

تعمل الأقراص الفقرية العنقية كممتص للصدمات بين عظام العمود الفقري، وتساعد على تسهيل حركات الرقبة، وتحافظ على المباعدة بين الأعصاب والمفاصل لتعمل بطريقة سليمة.

عضلات الرقبة: Neck muscles:

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بعض عضلات الرقبة أو عدم استخدامها إلى إجهاد العضلات أو ضعفها مما يؤدي إلى صداع خلف الرأس والرقبة.يمكن أن تحدث هذه المشاكل في عضلات الرقبة أو في عضلات الكتف التي تنشأ من الرقبة.

أعصاب الرقبة Cervical nerves :

يمكن أن يؤدي ضغط وتهيج أعصاب العمود الفقري العنقي إلى حدوث صداع بسبب الرقبة. العصب الأكثر إصابة  بين الفقرة الثانية و الثالثة (C2-C3) في صداع الرقبة الخلفى عبارة عن فروع وسطية تواصل مسارها لتصبح العصب القذالي الثالث. يستمر هذا العصب في الدوران حول مؤخرة الرأس وحول فروة الرأس – و هو نفس مسار الصداع و الألم الذى يحدث غالبا عند الإصابة بالصداع بسبب الرقبة.

علاج الصداع بسبب الرقبة فى مركز مانيوال للعلاج الطبيعى بالتجمع
علاج الصداع بسبب الرقبة فى مركز مانيوال للعلاج الطبيعى بالتجمع

تشخيص الصداع خلف الرأس و الرقبة

يبدأ تشخيص صداع خلف الرأس و الرقبة بسبب الفقرات العنقية بتاريخ طبي شامل مع الفحص البدني والعصبي. قد يشمل الاختبار التشخيصي:

  • الأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • الأشعة المقطعية (نادرًا).
  • حقن انسداد العصب لتأكيد التشخيص والسبب.

صداع خلف الرأس

سواء كنت تمارس تمارين رفع الأثقال أو تجلس على مكتب طوال اليوم، فإن رقبتك تتعرض لضغوط يومية. يعتبر شد العضلات تحت القذالى من أكثر الأعراض إنتشارا فى عصرنا الحديث, بسبب الجلوس لفترات طويلة على أجهزة الكومبيوتر وكثرة إستعمال الموبيل والتابلت والجلوس بطريقة خاطئة.

يحدث شد فى العضلات تحت القذالى وهى العضلات أسفل الجمجمة من الخلف مباشرة و ضعف فى عضلات الرقبة الأمامية العميقة, نتيجة إنحناء الرقبة للأمام لفترات طويلة. مع الوقت قد يحدث إستقامة فى منحنى الفقرات العنقية مما يؤدى إلى وجود الشد في عضلات تحت القذالي بشكل مستمر.

مخاطر استعمال الموبايل لفترات طويلة على الرقبة

الشد الذى يحدث فى عضلات تحت القذالى يؤدى لتقليل تدفق الدم للمخ, مع الوقت يؤدي لحدوث صداع و دوخة. يحدث الصداع و الدوخة فى البداية بشكل متقطع, ثم يظهر مع الأوضاع المختلفة كالإنحناء أثناء الصلاة. مع الوقت, يبدأ الصداع و الدوخة و الغثيان فى الحدوث بشكل دائم, كما قد يؤدي للدوخة لدرجة الإغماء.

يصاحب هذا حدوث شد في فروة الرأس وعضلات الوجة و الفك نتيجة عدم إتزان العضلات حول الرقبة, و أحيانا يحدث شد في عضلات الصدر من الأمام. وفى بعض الأحيان تحدث اضطرابات بصرية و زغللة.

 تُعرف هذه الأعراض مجتمعة بالصداع تحت القذالي – وهو أكثر شيوعًا يسمى صداع التوتر أو التوتر. في كثير من الأحيان ، يوصف هذا الألم بأنه شعور يشبه العصابة حول رأسك، تبدأ من قاعدة جمجمتك.

قد يصاحب هذا تدهور فى الحالة النفسية مثل الشعور بالاكتئاب وشعور بحدوث كارثة.

علاج الصداع بسبب الرقبة
علاج الصداع بسبب الرقبة

علاج الصداع بسبب الرقبة

بدلًا من اللجوء إلى مسكنات الألم للتغلب على صداع التوتر ، جرب ممارسة تمارين الإطالة تحت القذالي. لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى علاج الصداع الحالي فحسب، بل يمنع أيضًا الصداع في المستقبل.

الطريقة الأكثر فاعلية لأداء تمرين شد العضلات تحت القذالي بوضع ساند تحت الرقبة , و شد الدقن للداخل و البقاء 30 ثانية. أو وضع حزام حول جبهة الرأس و ربطه من الأمام, و شد الدقن للداخل. من خلال تثبيت رأسك في مكانه ، فإن هذه الأداة تحسن وضعك مع توفير المقاومة أثناء تمارين التمدد.سيضمن ذلك أنك في ذروة الأداء، وتساعد المقاومة على شد و تثبيت رقبتك.

القيام بتمدد تحت القذالي بسيط إلى حد ما. ابدأ بالنظر مباشرة للأمام وتأكد من أن ذقنك موازية للأرض. ادفع رأسك لأسفل وللأمام عن طريق وضع يديك على مؤخرة رأسك. تأكد من ثني ذقنك في مقدمة رقبتك. أثناء القيام بهذا التمرين، يجب أن تشعر بشد طفيف في المنطقة تحت القذالي.تساعد ممارسة هذا بانتظام على التخلص من التوتر من أعلى رقبتك بالإضافة إلى تقويتها.

فى مركز علاج طبيعي فى القاهرة الجديدة قمنا بعمل برنامج متكامل لعلاج وتأهيل العضلات تحت القذالية (suboccipital muscle) و هذا لعلاج الصداع و ألم الرقبة لمن يجلسون على المكتب لفترات طويلة .

هناك عدد من أسباب آلام العضلات تحت القذالي – بعضها ربما لم تفكر فيه من قبل. بصرف النظر عن المشتبه بهم المعتادين مثل الترهل والجلد، فإن إجهاد العين وصرير أسنانك يمكن أن يسبب توترًا وضيقًا في المنطقة.

إذا كنت تفكر في اتباع نظام تدريبي للرقبة ، فمن المهم التعرف على العضلات التي توجد في مكانها وكيفية استهدافها. تتكون رقبتك من مجموعات متعددة من العضلات ، لكل منها وظائفها وأفعالها الرئيسية. سيؤدي التركيز على كل منطقة ، بدلاً من التركيز على رقبتك بالكامل، إلى نتائج أفضل على المدى الطويل. على وجه التحديد ، لن يؤدي تقوية عضلاتك تحت القذالي إلى منع التوتر فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين الموقف.

أعصاب الرقبة من الخلف
أعصاب الرقبة من الخلف

علاج آلام الرقبة والكتف والصداع

لا يوجد علاج محدد و لكن خليط من العلاج والعلاج الطبيعي لتقليل الأعراض وعلاج صداع خلف الرأس و الرقبة يجب علاج الأسباب:

1- العلاج اليدوى للصداع بسبب الرقبة:

يتضمن العلاج اليدوي تحريك المفاصل والتلاعب بها من أجل تقليل الصداع بسبب الرقبة. تركز هذه الطريقة على إجراءات مثل التدليك و / أو تحريك المفاصل  و / أو العلاج الطبيعي. أظهر العلاج بالعلاج اليدوي أنه يوفر نتائج إيجابية، خاصةً عندما يقترن بالتمارين الرياضية.

قد يخفف العلاج التحفظي للعمود الفقري الألم عن طريق تخفيف الضغط على المفاصل وتحسين وظائف الأعصاب. قبل الخضوع للعلاج اليدوي ، من المهم استبعاد أي حالات طبية أساسية خطيرة أو إصابة في الرقبة لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة.

2- التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS):

تتضمن تقنية العلاج الكهربائي TENS استخدام جهاز ينتج تيارًا كهربائيًا منخفض الجهد لتحفيز الأعصاب وعلاج الألم. يتكون الجهاز من أقطاب كهربائية مثبتة على منصات صغيرة لزجة توضع فوق المنطقة التي تعاني من الألم، ويتم تمرير التيار الكهربائي عبر الأقطاب الكهربائية.

 هذا يحفز الأعصاب الحسية، مما يخلق إحساسًا بالوخز في المنطقة، وبالتالي يقلل من الشعور بالألم. من الممكن التحكم في تردد التيار الكهربائي بما يتناسب مع الاحتياجات الفردية. يمكن أيضًا استخدام وحدة التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد في المنزل لتخفيف الآلام.

3- تدليك الأنسجة الرخوة بمساعدة الأدوات (IASTM):

تتضمن تقنية IASTM المعروفة باسم أدوات جراستون تقييمًا للطبقات العميقة من الأنسجة في منطقة الرقبة لتحديد القيود داخل الأنسجة. يتم ذلك باستخدام الأدوات المحمولة وفرك المنطقة المصابة برفق باستخدام تقنيات تدليك محددة. وعمل مسح للأنسجة المصابة بالسطح المخصص لذلك.

قد تتشكل القيود في الأنسجة بسبب تطور أنسجة العضلات الليفية أو الأنسجة الندبية أو الالتهاب المزمن أو التنكس. بمجرد تحديد القيود، يتم التخلص منها عن طريق الشد أو السحب برفق بمساعدة الأدوات التي تستخدم قوة الإحتكاك.

4- أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة:

قد يصف الأطباء الأدوية المستخدمة في علاج الصداع النصفي، أو الصداع الناتج عن التوتر ، أو الألم العصبي (ألم الأعصاب). بعض الأدوية شائعة الاستخدام لـ الصداع بسبب الرقبة هي:

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأدوية المضادة للصرع.
  • المسكنات بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) و(COX-2)
  • والمسكنات المخدرة.
  • باسط العضلات.
  •  الحقن بسم البوتولينيوم فى الحالات الشديدة.

في حين أن الأدوية وحدها لا تقضي عادةً على الصداع بسبب الرقبة، إلا أنها قد توفر ما يكفي من تخفيف الآلام لتحسين امتثال المريض للعلاج اليدوي أو برامج إعادة التأهيل الأخرى. كما هو الحال مع جميع الأدوية الموصوفة، من المهم تناولها حسب توجيهات الطبيب لتقليل مخاطر الآثار الجانبية أو المضاعفات.

علاج الصداع بسبب الرقبة

5- التمارين العلاجية :

يمكن علاج آلام الرقبة الناتجة عن اختلال التوازن العضلي ووضعيات الرأس الأمامية والكتفين المستديرة بالتمارين العلاجية. تركز هذه التمارين على تقوية وإطالة الرقبة والعضلات الداعمة لها. قد يقوم أخصائي العلاج الطبيعي من بتصميم برنامج تمارين الرقبة خصيصًا للمريض.

يمكن استخدام تقنية الاسترخاء بعد الضغط  (PIR) للمساعدة في تخفيف ضيق العضلات وألم نقطة الزناد في عضلات الرقبة المتوترة والمختصرة. يستخدم المعالجون الفيزيائيون دورات بديلة من الانقباض والاسترخاء للمساعدة على الاسترخاء وإطالة العضلات لتحسين نطاق الحركة.

6- علاج العقل والجسم :

إذا استمر الألم المزمن على الرغم من العلاجات، فقد تساعد علاجات العقل والجسم المختلفة في إدارة الألم:

العلاج السلوكي المعرفي يعلم استراتيجيات التفكير الإيجابي وحل المشكلات, يهدف العلاج السلوكى إلى تدريب العقل والجسم على إدراك الاستجابات الفسيولوجية التي قد تسبب الألم وكيفية إدارتها. يمكن أن تستمر علاجات العقل والجسم الأخرى مثل تقنيات التأمل والاسترخاء في المنزل بعد استشارة الطبيب.

عالج الصداع بسبب الرقبة بنفسك

كيف تقى نفسك من الصداع بسبب الرقبة

6 نصائح لتجنب الصداع بسبب الرقبة :

  • تجنب المواقف أو الحركات التي تثير الألم.
  • الحفاظ على وضعية جيدة أثناء الجلوس أو القيادة – من خلال الجلوس منتصبًا والكتفين إلى الخلف وبدون بروز الرأس للأمام.
  • يمكن أن يكون استخدام دعامة الرقبة مفيدًا أثناء الجلوس في وضع مستقيم أو النوم على كرسي.
  • استخدام وسادة سفر داعمة (تشبه دعامة الرقبة) على متن الطائرة أو الحافلة لتجنب الانحناء الجانبي أو الانثناء المفرط.
  • تجنب وضعية النوم على البطن إذا كان الاستيقاظ مع الألم يمثل مشكلة.
  • العثور على الوسادة المناسبة لمنع الرأس من الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد عند النوم.

اذا كنت تريد علاج صداع خلف الرأس والرقبة أو مررت به فصف لنا الأعراض, و هل كان هذا المقال مفيدا لك ؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على جلسة ريكفري بخصم 20%

احجز جلستك الأن واحصل على إعادة ضبط المصنع لكل الجسم, تخلص من ألم الظهر و الرقبة و الإرهاق المزمن.