عيادة د عمرو جمال

هل العلاج الطبيعي مؤلم؟

العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات

العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات, فهل العلاج الطبيعي مؤلم؟, فى دراسة حديثة تمت في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية, لمعرفة هل العلاج الطبيعى أفضل من المسكنات؟ تم الكشف عن أن الأشخاص الذين يتلقون جلسات علاج طبيعى بإنتظام قد يتجنبون اللجوء للمسكنات ذات القواعد الأفيونية ( بأضرارها المختلفة ).

الدراسة الكبيرة التى تمت على 89 ألف مريض, قارنت بين الأشخاص الذين تلقوا جلسات علاج طبيعى والأشخاص الذين تناولوا المسكنات فوجدت أن الأشخاص الذين تلقوا جلسات علاج طبيعى آلامهم أقل بنسبة بين من 7 إلى 16 من الذين تناولوا المسكنات.

وأشارت الدراسة أن العلاج الطبيعى يقدم حلا بديل عن المسكنات ومخاطرها, لأنه يقوم بعلاج الجسم بشكل حقيقي خلال وسائل العلاج الطبيعى المختلفة وليس تسكينا مؤقتا للألم فقط.

و قد قال الخبير الدكتور إريك صن أستاذ التخدير فى جامعة ستانفورد ” عندما ننظر للعلاج الطبيعى و المسكنات ومخاطرها, أعتقد أنه علينا الأستثمار أكثر فى مجال العلاج الطبيعى بدلا من الأدوية “.

في الدراسة الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الطبيعي تماثل منهم للشفاء ما يقرب من 27%. بينما الأشخاص الذين تناولوا المسكنات لم يتحسن منهم سوى 16%.

بعد هذه الدراسة, هل تؤمن أن العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات عند شعورك بالألم ؟

أقوى مسكن للألم فى العالم
أقوى مسكن للألم فى العالم

 5 أسباب تجعل العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات لتقليل وجع الظهر

1.   العلاج الطبيعى بديل عن المسكنات

العلاج الطبيعى و المسكنات كلاهما يقلل الألم. الالم من أحد المشكلات الكبرى التى تواجه المرضى بأمراض متعددة. قد يستفيد المريض من الأجهزة و الوسائل المتعددة فى العلاج الطبيعى التى تستخدم لتقليل الألم مثل استخدام وسائل الحرارة و البرودة المختلفة و التنبيه الكهربائي والموجات فوق الصوتية و تحريك المفاصل و طقطقة المفاصل .

و فى دراسة وجد أن هذه الوسائل لها القدرة على تخفيف الألم بعضها بشكل حقيقي مثبت فى الأبحاث و بعضها بشكل وهمى و إيحائى. وما يميز العلاج الطبيعى عن استخدام المسكنات هو أن العلاج الطبيعى يعمل على تقليل الألم عن طريق عودة الحركة الأصلية للمفصل وتعليم المريض الأوضاع الصحيحة ورفع كفائة الأداء للخلايا مما يحسن من قدرتها على الالتئام والتحسن فهل العلاج الطبيعي مؤلم؟.

2. الأثار الجانبية للمسكنات

المسكنات قد تسبب الإدمان. للمسكنات آثار جانبية قد تصل للإدمان طبقا للعديد من الدراسات و أثار على الكلى و خاصة مع استخدام هذه المسكنات دون استشارة الطبيب ووصفة طبية محددة.

 فقد تسبب هذه المسكنات غثيان و ألم فى المعدة و حرقة و دوار و طفح جلدى و لها أثار كارثية على الكبد و الكلى بدرجات مختلفة. لكن العلاج الطبيعى يجعل المريض معتمدا على نفسه بقدر الإمكان فى أقصر وقت و يقلل الألم وتحسن الحركة دون هذه الأثار الجانبية .

3.  أثر المسكنات مؤقت

عند المقارنة أيهما أفضل العلاج الطبيعى أم المسكنات؟على الرغم من أن المسكنات لها القدرة على تخفيف الألم الحاد, مثل ألم أسفل الظهر الحاد والتقليل من ألم أسفل الظهر المزمن طبقا للدراسات .

و لكن هذه الآثار تعتبر مؤقته و قد يعود الألم مرة أخرى مع نشاط المريض المكثف فهى قد تقلل من الالتهابات المصاحبة للحالة, العلاج الطبيعى يقلل الألم  ويقوي العضلات بشكل مناسب و يزيد من اتزان الجسم فيكون علاجا على المدى الطويل وليس مؤقتا فقط.

4.  المسكنات تسبب الخمول   

قد تشعر بالخمول و الحاجة الى النوم ,بسبب  تناولك حبوب منومه.ولكن ما لا تعرفه أن هناك العديد من الأدوية قد تؤدى لهذا الشعور منها المسكنات.

المسكنات تشبه مادة الإندورفين الطبيعية التى يطلقها الجسم لتقلقل الألم ومن هذه المسكنات الموروفين والإكسى مورفين والإكسى كودين والأسبرين  والهيدروكودين والأسيتوميوفين.

5. العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات لارتفاع تكلفتها    

تعتبر المسكنات مرتفعة التكلفة, بالنسبة لاستخدام وسائل العلاج الطبيعى فى أمراض مثل ألم الظهر المزمن على المدى الطويل ولهذا ننصح باستخدام العلاج الطبيعى بدلا من المسكنات لتقليل آلام الظهر والرقبة.

البديل الطبيعى للمسكنات
البديل الطبيعى للمسكنات

هل العلاج الطبيعي مؤلم، دائما ما يحدث تخوف للمريض المقبل على عمل جلسات العلاج الطبيعي، هل سوف يشعر بألم بسبب وسائل العلاج الطبيعي؟ أو هل هناك ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي؟ سوف نجيب في مقالنا هذا عن كل هذه التساؤلات.

هل العلاج الطبيعي بيوجع؟

في الغالب لا تسبب جلسة العلاج الطبيعي ألم أو وجع بل أن أغلب الإجراءات تكون غير محسوسة.

بعض التمارين العلاجية وإجراءات العلاج اليدوي قد تسبب ألم بسيط ولكن العمل بحرفية يجنب المريض الشعور بالألم، بشكل عام الألم غير مرغوب به في جلسات العلاج الطبيعي.

من أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء أن المريض قد يشعر ببعض الألم أثناء تطبيق التيار الكهربائي المنبه للعضلات لكن التطبيق الصحيح للتقنية سوف يجنب المريض الشعور بالوجع.

هل يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي؟

في الغالب لا يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي على الرقبة أو على جلسات العلاج الفيزيائي على الظهر.

يحدث ألم بعد جلسة العلاج الفيزيائي في الحالات الآتية:

  1. العلاج اليدوي قد يسبب ألم في بعض الإجراءات.
  2. قد يشعر المريض بألم بعد الجلسة الأولى نتيجة التغييرات في الأنسجة.
  3. إذا كان المريض يعاني من حساسية الأنسجة نتيجة طول فترة الألم فتتحول كل لمسة أو حركة لألم.
  4. إذا كان المريض متخوف من العلاج الطبيعي.

٥ وسائل علاج طبيعي للألم

  • التيارات الكهربائية المخففة للألم.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة تحت الحمراء.
  • المساج العلاجي.
  • العلاج اليدوي.

التيارات الكهربائية المخففة للألم

تساعد الذبذبات الكهربائية العلاجية على تقليل الألم وتستخدم في علاج الألم المزمن والألم الحاد وكذلك تقلل الألم المركزي الذي نتج عن تداخل الألم مع المشاعر والحالة النفسية داخل الدماغ.

من أنواع التيارات الكهربائية المستخدمة في تقليل الألم:

  • التحفيز الكهربائي للأعصاب TENS.
  • التيارات الكهربائية المتداخلة IF .
  • التيار المستمر عالي الفولت HVGC.
  • التيار الكهربائي المتناهي الصغر MC.
  • التيارات الديناميكية ثنائية الموجة DD.

الموجات الفوق صوتية

بالإنجليزية ultrasonic تعتبر من أشهر أجهزة العلاج الطبيعي، تتميز موجات الالتراسونيك بتأثير حراري عميق يزيد من تدفق الدم للأنسجة المصابة العميقة كالعضلات والأوتار فتعمل على تقليل الألم وتقليل تهيج النهايات العصبية.

الموجات الفوق صوتية لها تأثير ميكرو مساج عميق ناتج عن التضاغطات والتخلخلات هذا التأثير يقلل تليفيات الأنسجة ويساعد على زيادة المدى الحركي وتقليل الألم

تقول د نهلة عبد الخالق أخصائية العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي التجمع:

” الموجات الفوق صوتية أحد أفضل وسائل العلاج الطبيعي التي أميل لاستعمالها لتقليل الالتهاب المزمن والحاد”

د نهله عبد الخالق

الأشعة تحت الحمراء

بالإنجليزية infrared تعرف شعبيا ” اللمبة الحمراء” منها نوع مضيء يخرج إضاءة حمراء ونوع غير مضيء تنبعث منه حرارة فقط.

على الرغم من أن الحرارة الناتجة عن الأشعة تحت الحمراء هي حرارة سطحية تصل لطبقة الجلد فقط لكنها تساعد في زيادة تدفق الدم للأنسجة وبالتالي تقلل ألم العضلات والأنسجة، تستخدم الأشعة تحت الحمراء قبل التمارين العلاجية حتى تصبح الانسجة مرنة ولا يحدث ألم أثناء التمارين.

المساج العلاجي

يساعد المساج في زيادة تدفق الدم للأنسجة وتقليل الألم، من أنواع المساج الذي يستخدم في العلاج الطبيعي للألم:

  • مساج الألم المزمن(رولفينج).
  • مساج اللفافة العضلية.
  • مساج الرياضيين.
  • مساج باستخدام أدوات جرايستون.
  • جلسات الريكفري.

المساج يحدث تأثير استرخائي ويخلص العضلات من الفضلات المتجمعة بسبب الإرهاق ونقص الراحة.

العلاج اليدوي

تساعد تقنيات العلاج اليدوي على زيادة المدى الحركي في المفاصل وتقليل الشعور بالألم، قد تسبب بعض تقنيات العلاج اليدوي بعض الألم لكن أخصائي العلاج الطبيعي الخبير يتفادى حدوث الألم بعد جلسة العلاج الطبيعي.

نحن في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة نخبر المريض بالإجراءات التي قد تسبب الشعور بالألم أثناء الجلسة أو الألم الذي قد يشعر به المريض بعد الجلسة.

وجود خطة علاج طبيعي لها أهداف طويلة المدى وأهداف قصيرة المدى يجعل المريض يفهم متى سيزول الألم؟ وكيف يتم علاجه بطريقة صحيحة.

من طرق العلاج اليدوي التي قد تسبب بعض الألم على المدى القصير:

  • شد العضلات.
  • طريقة مولجان.
  • طريقة ماكينزي.
  • الاستطالة عن طريق طاقة العضلات.

الخلاصة

الألم ليس هو المعيار الوحيد لنجاح أو فشل خطة العلاج الطبيعي، بعض وسائل العلاج الفيزيائي تساعد على التخلص من الألم وبعضها قد يسبب ألم مؤقت، أخبر المعالج الفيزيائي إذا شعرت بألم.

عيادة د عمرو جمال مركز علاج طبيعي التجمع.

موقعنا على الخريطة.

العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات
العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات

العلاج الطبيعي لألم الدورة الشهرية

تتناول العديد من السيدات والنساء المسكنات مع الكمادات الدافئة لعلاج ألم الدورة الشهرية التي قد تكون حادة أحيانا. العلاج الطبيعى به حل أفضل لألم الدورة الشهرية من المسكنات.

1- الموجات القصيرة: وتقوم بعمل حرارة عميقة مسكنة للألم تستخدم لتخفيف ألم الدورة الشهرية أو ألم أسفل الظهر المصاحب للبريود.

2- التيارات الكهربائية المخففة للألم: مثل (التنس) والتيارات المتداخلة تستخدم عندما يكون هناك آلام حادة مع الدورة الشهرية.

3- الكمادات الدافئة: تستخدم على الظهر أو أسفل البطن لتقليل حدة ألم الظهر المصاحب للبريود.

4- أوضاع الاسترخاء: مثل النوم على الظهر مع ثنى الركبتين أو وضع الركبتين و الحوض 90 درجة كوضع مخدتين أسفل القدمين وهذا يعمل على تخفيف ألم أسفل الظهر و الدورة الشهرية.

ألم فى الظهر فوق المؤخرة أثناء فترة الدورة الشهرية

لأن هذه الفترة يكون فيها تغيرات هرمونية, وإسترخاء للأوتار وضعف بالعضلات, يحدث أحيانا مع زيادة التحميل على الظهر.

الشعور بألم فى الظهر فوق المؤخرة أو ألم فى الظهر ينزل ناحية اليمين أو ألم في الظهر ناحية اليسار, يكون هذا الألم مؤقتا, وغالبا ما يزول بعد فترة الدورةالشهرية وقد يحتاج لبعض العلاج الطبيعى مما سبق ذكره.

هل يحدث ألم بعد جلسة العلاج الطبيعى؟

قد يحدث أن تشعر بزيادة الألم بعد جلسة العلاج الطبيعى, أو تجد زيادة فى الأعراض التى تعانى منها, ولكن لا يزال العلاج الطبيعي أفضل من المسكنات في علاج ألم أسفل الظهر و الرقبة.

أحيانا فترة الألم الطويلة تسبب حدوث حساسية الأنسجة , فى هذه الحالة تصبح الأنسجة حساسة للمس و الحركة , وكل إشارة من لمس و حركة تتحول فى المخ إشارة ألم. تسبب هذه الحالة من حساسية الأنسجة زيادة الألم و الأعراض عند بدء جلسات العلاج الطبيعي و العلاج اليدوي التى قد تحتوى على لمس وحركة يحولها المخ إشارة ألم .

علينا أن نفهم أن هذا وضع طبيعي لمن يعانون من ألم حاد أو ألم لمدة طويلة خاصة مع ألم الظهر الحاد والرقبة. لا يعنى هذا أن نتوقف عن جلسات العلاج الطبيعي, و لكن علينا أن نفهم سبب هذا الألم وطبيعته.

اذا شعرت بزيادة الألم مع بداية الجلسات فتواصل معنا أو مع المعالج الطبيعي لمعرفة هل هذا الألم طبيعي أم لا ؟ قد نلجأ فى بعض الأحيان لتناول مسكن بسيط بعد جلسة العلاج الطبيعى حتى يقل الألم و تأتى الجلسات بنتيجة طيبة.

أفضل مسكن لألم أسفل الظهر

يعتبر العلاج الطبيعى أفضل من المسكنات كمسكن حيث هناك العديد من وسائل العلاج الطبيعى التى تعمل كمسكن للألم. التيارات المخففة للألم بأنواعها المختلفة, الحرارة العميقة و السطحية , المساج العلاجي بأنواعه المختلفة تعمل على تسكين الألم.

ما يميز وسائل العلاج الطبيعى عن المسكنات الدوائية المعتادة أنها تسكن الألم لمدة أطول دون إضرار كما أنها تعمل أيضا على علاج الأنسجة ويكون تسكين الألم جزء من هذا العلاج. عند وجود ألم أسفل الظهر الحاد بعض المسكنات لا تأتى بنتيجة و بعض الأبحاث شككت فى فاعليتها أم أجهزة العلاج الطبيعى فتكون ذات جدوى أكبر.

3 أفكار عن “هل العلاج الطبيعي مؤلم؟”

  1. Pingback: أفضل مرتبة لألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

  2. Pingback: أسباب ألم الظهر الحاد | عيادة د عمرو جمال

  3. Pingback: مساج لألم أسفل الظهر - عيادة د عمرو جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *